#مؤسس الدولة السعودية الأولى

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال مؤسس الدولة السعودية الأولى ، وهو سؤال منهاجي مهم يكثر البحث عن إجابته ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول.

تعود جذور الدولة السعودية الأولى إلى عام 850هـ، حيث نشأت بلدات جديدة في وسط شبه الجزيرة العربية مثل: الدرعية والعيينة،وقد كان ابن درع آنذاك حاكما على حجر اليمامة (الرياض حالياً) فوجه الدعوة إلى ابن عمه (مانع المريدي) الذي كان يسكن في بلدته (الدرعية) شرق شبه الجزيرة العربين للعودة إلى وادي حنيفة، وأعطاه موضعين ، هما: المليبيد وغصيبة .

 الدولة السعودية الأولى :

الدولة السعودية الأولى ( إمارة الدرعية) هي دولة تأسست في وسط شبه الجزيرة العربية و أسسها محمد بن سعود بن محمد بن مقرن أمير الدرعية والذي اتخذها عاصمة لدولته.

وكان الأمير محمد بن مقرن يعتمد في نهجه على الشريعة الإسلامية، وقد سعى دوماً لتوحيد المناطق المحيطة بها تحت مظلة العقيدة والسنة، واستمرّ كذلك حتى توفي عام 1765م وخلفه في الحكم ابنه عبد العزيز بن محمد آل سعود.

وقد تابع مسيرته ابنه الأمير محمد بن سعود من أجل توحيد مناطق الجزيرة العربية تحت راية واحدة، في الوقت الذي شهد ظهور الشيخ محمد بن عبد الوهّاب الذي دعى إلى تجديد الدين في الجزيرة، ونبذ الأضاليل والخرافات المنتشرة حينها وترسيخ العقيدة الصحيحة الصحيحة والقيم السامية، وهو الأمر الذي كان يرنو إليه الأمير محمد بن سعود، حتى تم الاتحاد والاتفاق عام 1744م بين الأمير محمد بن مقرن والشيخ محمد بن عبد الوهاب من أجل تأسيس الدولة السعودية الأولى في الدرعية على أساس الشريعة ودعائم العقيدة والسنة النبويّة.

استمرت الدولة السعودية الأولى في التوسع حتى نهايتها سنة 1233هـ/1818م على يد الجيش العثماني بقيادة إبراهيم باشا.

 مؤسس الدولة السعودية الأولى:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال مؤسس الدولة السعودية الأولى، ضمن مادة التاريخ للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الأول .

الإجابة الصحيحة :هو الأمير محمد بن سعود بن محمد بن مقرن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!