من الصفات التي لابد من تحقيقها لنيل فضل التوحيد ؟

من الصفات التي لابد من تحقيقها لنيل فضل التوحيد ؟ سؤال مهم ضمن درس تحقيق التوحيد من منهاج الدراسات الإسلامية للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول ، حيث نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

تحقيق التوحيد:

المراد بتحقيق التوحيد هو إخلاص العمل لله تعالى، وتخليصه من شوائب الشرك والبدع والمعاصي ، وتكميله بفعل السنن وترك المكروهات ، ويكون تحقيق التوحيد في مرتبتين:

  • تحقيق واجب.
  • تحقيق مستحب .

الصفات التي لابد من تحققها لنيل فضل التوحيد:

الصفة الأولى : الاستقامة على التوحيد، واجتناب الشرك صغيره وكبيره :لقوله تعالى:”(إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِّلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) فدلت الآية على أن إمام الموحدين عليه الصلاة والسلام مائل عن الشرك كله صغيرلاه وكبيره مستمسك بالتوحيد كله .

الصفة الثانية: ترك التطير : لا يتشاءمون بمرئي أو مسموع أو زمان أو مكان معلوم،مثل التشاؤم بالطيور والشهور والأعداد ونحوها .

الصفة الثالثة : ترك الاسترقاء: لا يطلبون من غيرهم أن يرقيهم؛ لقوة توكلهم على الله، ولعزة نفوسهم عن التذلل لغير الله، وهذا لا يتنافى في أنهم يرقون أنفسهم أو يرقيهم غيرهم بغير طلب منهم .

الصفة الرابعة: طلب الكي للعلاج: وهو طلب الكي لعلاج بعض الأمراض، فلا يسألون غيرهم أن يكويهم توكلاً على الله تعالى، والعلاج بالكي جائز، لكن تركه أفضل وأكمل في تحقيق التوحيد .

الصفة الخامسة: صدق التوكل على الله : وهو اعتماد القلب على الله وحده في جلب النفع ودفع الضر، وعدم التعلق بأحد سواه مع فعل الأسباب المشروعة.

والدليل على لصفات الأربع: قول النبي -صلى الله عليه وسلم- في حديث عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما- : ” هم الذين لا يتطيرون، ولا يسرقون، ولا يكتوون ، وعلى ربهم يتوكلون”.

من الصفات التي لابد من تحقيقها لنيل فضل التوحيد:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال من الصفات التي لابد من تحقيقها لنيل فضل التوحيد ؟ ضمن مادة الدراسات الإسلامية للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول والإجابة كالتالي.

الإجابة الصحيحة:

  • الاستقامة على التوحيد، واجتناب الشرك صغيره وكبيره
  • ترك التطير
  • ترك الاسترقاء: لا يطلبون من غيرهم أن يرقيهم
  • طلب الكي للعلاج
  • صدق التوكل على الله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!