رفع الحدث وإزالة النجاسة

رفع الحدث وإزالة النجاسة هو تعريف، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة الدراسات الإسلامية للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول، حيث نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

الطهارة:

قال تعالى : “وأنزلنا من السماء ماء طهورا”، الطهارة هي رفع الحدث وإزالة النجاسة .

فالماء من أعظم النعم التي أنعم الله بها علينا وهو مادة الحياة ، والأصل في المياه الطهارة ، ما لم تثبت نجاستها، فإذا كان عند الإنسان ماء طهور، ثم حصل لهذا الماء تغير لا يدري سببه فشك هل هذا الماء لا يزال طهوراً ، فحكم هذا الماء أنه باقٍ على أصله وهو الطهورية .

أقسام الماء:

  1. الماء الطهور : وهو الماء الباقي على أصل خلقته ولم يطرأ عليه ما يغيره مثل : مياه البحار والمحيطات والأنهار ، وحكمه أنه يشرع استعماله في الوضوء والغسل والأكل والشرب .
  2. الماء النجس: هو الماء الذي تغير لونه أو طعمه أو ريحه بنجاسة مثل : مياه المجاري ، وحكمه أنه لا يجوز استعماله في الطهارة ولا في غيرها كالشرب أو مع الطعام .

وإذا تغير الماء بشيء يسير طاهر مثل أن يقع فيه قليل من التراب أو الصدأ فهذا باقً على طهوريته ، أما إذا تغير بشيء طاهر كثير خرج عن مسمى الماء فصار يسمى عصيراً أو قهوة أو غير ذلك فلايصح منه الوضوء .

رفع الحدث وإزالة النجاسة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال رفع الحدث وإزالة النجاسة هو تعريف ، ضمن أسئلة منهاج الصف الأول المتوسط من مادة الدراسات الإسلامية للفصل الدراسي الأول والإجابة كالتالي .

الإجابة الصحيحة: الطهارة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!