#عين اليقين هو مايدرك عن طريق…

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال عين اليقين هو مايدرك عن طريق، ضمن مادة الدراسات الإسلامية للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول ، ضمن تفسير سورتي القارعة والتكاثر .

سورة التكاثر:

سورة التكاثر سورة مكية،عدد آياتها 8، وترتيبها في المصحف 102، في الجزء الثلاثين، بدأت بفعل ماض أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ، ولم يُذكر فيها لفظ الجلالة، نزلت بعد سورة الكوثر.

تتحدث سورة التكاثر عن الموعظة والتذكير للإنسان وفيها ذم لن عمل للدنيا فقط ، ولم يستعد للآخرة وقد تحدثت عن أهوال يوم القيامة وشدائدها التي تذكر القلوب والأسماع مصير الناس فيها حينما تنصب الموازين فمن ثقلت موازينه بالحسنات دخل الجنة، ومن رجحت موازينه بالسيئات فمصيره إلى النار .عن عبد الله بن الشخير -رضي الله عنه- قال : انتهيت إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو يقول (ألهاكم التكاثر) يقول ابن آدم: مالي مالي، وهل لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت، أو لبست فأبليتن أو تصدقت فأمضيت).

(أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ)شغلكم أيها الناس التفاخر بكثرة الأموال والأولاد عن طاعة الله، وعن الاستعداد للآخرة، (حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ)واستمر شغلكم بذلك إلى أن جاءكم الموت فصرتم في المقابر مدفونين، (كَلاَّ )ما هكذا ينبغي أن يشغلكم التكاثر بالأموال والأولاد عن طاعة الله ،(سَوْفَ تَعْلَمُونَ) سوف تعلمون عاقبة انشغالكم، (ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ) كرر ذلك لزيادة التأكيد والتهديد.

( كَلَّا)كلا ما هكذا ينبغي أن يلهيكم التكاثر بالأموال،(لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ) لو تعلمون حق العلم لأنقذتم أنفسكم وما انشغلتم بالتكاثر،(لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ) لتبصرن نار الجحيم وتشاهدونها،(ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ) ثم لتبصرنها يوم عرضها على الخلائق في عرصات القيامة دون ريب أو شك، (ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ)ثم لتسئلن يوم القيامة عن كل أنواع النعيم من نعمة البصر والسمع والأكل والشرب وغيرها .

عين اليقين هو مايدرك عن طريق:

والإجابة الصحيحة عن سؤال عين اليقين هو مايدرك عن طريق، ضمن مادة الدراسات الإسلامية للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: عن طريق بالبصر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!