ماذا حدث بعد سقوط الدرعية

نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال ماذا حدث بعد سقوط الدرعية، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، ضمن درس تأسيس الدولة السعودية الثانية .

معركة الدرعية وسقوطها (1233هـ):

قام بها الإمام عبد الله بن سعود ضد إبراهيم باشا قائدالدولة العثمانية الغازية ،فقد حاصرت القوات العثمانية الدرعي ستة أشهر .

خلال الحملة العثمانية الغازية التي انطلقت من مصر إلى الدرعية بقوات ضخمة لم تألفها شبه الجزيرة العربية في تاريخها الماضي، حاصر إبراهيم باشا الدرعية مدة تزيد على ستة أشهر، استبسل فيها السعوديون بملاحم دفاعية عظيمة على الرغم من ضخامة الجيش والاسلحة وبعد أن تيقن الإمام عبد الله بن سعود أن الحصار ضاق على الناس قرر الاستسلام مقابل حماية الناس وترك التعرض لهم .

وفي المقابل وافق له إبراهيم باشان وعندما استلم الإمام عبد الله بن سعود في عام 1223هـ أرسله إبراهيم باشا إلى مصر ومنها نقل إلى اسطنبول حيث قتل رحمه الله مع عدد من رجاله امام الناس بعد التعذيب والطواف بهم في الشوارع تعبيرا عن الموقف الحاقد للدولة العثمانية على الدولة السعودية ورسالتها السامية .

لم يفِ إبراهيم باشا بوعده فأحرق الدرعية وبلدان نجد من حولها، وقتل العلماء والمشايخ وعامة الناس، وأرسل عددا من أسرة آل سعود وحفدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى مصر ، حيث بقوا هناك مدة حتى عادت الدولة السعودية إلى الظهور مرة أخرى بعد نحو سبع سنوات فقط.

ماذا حدث بعد سقوط الدرعية :

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال ماذا حدث بعد سقوط الدرعية، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي للفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة:

  • قتل إمام الدولة والعلماء والفرسان الشجعان الذين دافعوا عن الدرعية .
  • تدمير المدينة وإخراج ما بقي من سكانها .
  • حرق المزارع والمحصولات .
  • حرق الكتب والمخطوطات ونقل بعضها إلى خارج الدرعية .
  • انتشار الفوضى بسبب غياب الدولة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى