كيف تدخل دقائق الطعام الكبيرة إلى الأميبا

كيف تدخل دقائق الطعام الكبيرة إلى الأميبا، سؤال منهاجي ضمن مادة الأحياء للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول ، حيث نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

الطلائعيات :

الطلائعيات هي مجموعة متنوعة من المخلوقات الحية الوحيدة الخلية أو المتعددة الخلايا، حقيقية النواة، تختلف في طرائق التغذية والتكاثر، فالطلائعيات مملكة قائمة بذاتها، تحتوي على اكثر من 200.000 نوع، كما تضم أنواعا مختلفة تشترك في صفة واحدة هي أنها حقيقية النوى ،وهناك اختلافات واضحة في طريقة تكاثرها، فبعضها يتكاثر جنسيا،وبعضها الآخر يتكاثر لا جنسيا .

أنواع الطلائعيات:

تصنف الطلائعيات بسهولة وفق صفاتها التي لها حاليا ،فلا تعد الطلائعيات حيوانات أو نباتات أو فطريات ؛ لانه ليس لها خصائص أس من هذه الممالك، وقد قسمها العلماء إلى ثلاث مجموعات بحسب طريقة حصولها على الغذاء :

  • الأوليات طلائعيات غير ذاتية التغذية شبيهة بالحيوانات .
  • الطحالب طلائعيات ذاتية الغذية شبيهة بالنباتات وتعد من المنتجات في الأنظمة البيئية المائية .
  • الطلائعيات الشبيهة بالفطريات تحصل على غذائها عن طريق امتصاص الغذاء من المخلوقات الميتة أو المواد العضوية المتحللة .

الأميبا:

تمثل الأميبا معظم اللحميات (الجذريات القدم) التي يعرفها الإنسان،ويعيش معظمها في الماء المالح، إلا أن عددا قليلاً منها يعيش في الماء العذب والجداول وقاع البرك الطينية وعلى أوراق الشجر الرطبة ، كما تتطفل بعض اللحميات مثل إنتاميبا هستوليتيكا على الإنسان وتسبب مرض يسمى الدوسنتاريا ،حيث تدخل إلى الجسم مع الماء والطعام الملوثين .

تركيب الأميبا بسيط فهي تتكون من الغشاء الخلوي والسيتوبلازم الخارجي والسيتوبلازم الداخلي والفجوة المنقبضة والفجوة الغذائية والأقدام الكاذبة والنواة، ولاحظ أيضا أن الأميبا تتخلص من الفضلات عن طريق الانتشار من خلال الغشاء الخارجي ؛ فليس لها فتحة إخراج كما في البراميسيوم وتحصل على الأكسجين اللازم للعمليات الجيوية الخلوية بواسطة الانتشار إلى داخل الخلية.

كيف تدخل دقائق الطعام الكبيرة إلى الأميبا:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال كيف تدخل دقائق الطعام الكبيرة إلى الأميبا ، ضمن مادة الأحياء للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول والإجابة الصحيحة كالتالي .

الإجابة الصحيحة: البلعمة 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!