عملية إطلاق الطاقة التي تستخدمها الخلايا من الجزيئات الجلوكوز هي

عملية إطلاق الطاقة التي تستخدمها الخلايا من الجزيئات الجلوكوز هي، سؤال ضمن منهاج العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول، حيث نفدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن درس عمليات وأنشطة في الخلية .

التنفس الخلوي :

عندما قيام الجسم بأي مجهود ، فإن خلايا العضلات تستهلك كميات كبيرة من الطاقة، تحصل عليها بتحلل الغذاء ، فتستهلك بعض الطاقة في أثناء حركة الجسم وبعضها الآخر ينطلق على هيئة حرارة، مما يشعر الجسم بالحر والتعرق.

وفي أثناء تحلل الغذاء تحتاج معظم الخلايا إلى الأكسجين؛ لذا يتنفس الشخص بسرعة أكبر لإيصال كميات مناسبة منه إلى العضلات ، وتستعمل خلايا عضلات الجسم الأكسجين خلال عملية التنفس الخلوي ، وخلال هذه العملية تحدث تفالعات كيميائية تحلل حزيئات الغذاء المعقدة إلى جزيئات أبسط، فتتحرر الطاقة المخزنة فيها ، وكما هو الحال في عملية البناء الضوئي فإن الإنزيمات ضرورية لحدوث عملية التنفس الخلوي .

وتكمن أهمية التنفس الخلوي فيما يلي :

  • تحرير الطاقة .
  • جمع الإلكترونات من مركبات الكربون مثل الجلوكوز .
  • استخدام الطاقة المنبعثة في إنتاج ثلاثي فوسفات الأينوسين الذي يستخدم بدوره في إمداد الخلايا بالطاقة من أجل أن تؤدي وظائفها .

عملية إطلاق الطاقة التي تستخدمها الخلايا من الجزيئات الجلوكوز هي:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال عملية إطلاق الطاقة التي تستخدمها الخلايا من الجزيئات الجلوكوز هي، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: التنفس الخلوي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!