ماذا تستعمل النباتات الوعائية لنقل الماء والأملاح إلى أعلى

ماذا تستعمل النباتات الوعائية لنقل الماء والأملاح إلى أعلى، سؤال ضمن أسئلة منهاج العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، حيث نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن درس النباتات .

الساق في حياة النبات:

يؤدي الساق في النبات وظيفتين : الوظيفة الأولى دعم النبات وحمل الأوراق والأزهار والفروع، و الوظيفة الثانية تنظيم نقل الماء والغذاء في النبات .

هناك نوعان رئيسيان من السيقان ، هما الساق اللينة والساق الخشبية .

وتمتاز الساق اللينة بأنها طرية وخضراء ويمكن ثنيها بسهولة ن كما أن لونها الأخضر يدل على احتواء خلاياها على مادة الكلورفيل التي تسهم في عملية صنع الغذاء .

أما الساق الخشبية فهي محاطة بقسرة صلبة تحميها ، ولا تحتوي على كلورفيل ن ونحن نشاهدها في الشجيرات القصيرة والأشجار العالية .

ويتكون نظام النقل في النبات من نوعين من الأنسجة، النوع الأول الخشب وهو سلسلة من الأنابين تنقل الماء والملاح المعدنية في اتجاه واحد فقط؛ أي من جذور النبات إلى الأوراق .

والنوع الثاني اللحاء وهو ينقل السكر الذي يصنع في الأوراق إلى أجزاء النبات الأخرى، ويتم نقل السكر عبر اللحاء في اتجاهين من أعلى إلى أسفل وبالعكس .

ماذا تستعمل النباتات الوعائية لنقل الماء والأملاح إلى أعلى:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ماذا تستعمل النباتات الوعائية لنقل الماء والأملاح إلى أعلى، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول وافجابة كالتالي .

الإجابة الصحيحة : اللحاء في الساق .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!