تأثير القمر في المد والجزر أكبر من تأثير الشمس.

تأثير القمر في المد والجزر أكبر من تأثير الشمس.، سؤال يكثر البحث عن إجابته من قبل طلابنا الأعزاء ، وفي هذذهالمقالة نقدم لكم الحل الصحيح والنموذجي عن السؤال السابق استكمالا لسلسلة الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء، والتي نقدمها لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

تتقدم مياه البحر في أوقات معينة ، وتغطي مناطق أعلى من اليابسة وتنحسر عنها في أوقات أخرى، ويسمى ارتفاع الماء وانخفاضه على طول الشاطئ المد والجزر ،ويحدث المد والجزر بسبب التجاذب بين الأرض والقمر والجاذبية قوة شد أو سحب تنشأ بين جميع الأجسام .

المد والجزر:

مياه البحر في حركة مستمرة لا تتوقف أبدا ،حيث أن هبوب الرياح على مياه البحر تنتقل كتل مياه البحر رأسيا وأفقيا من المسطحات المائية التي هي أعلى كثافة إلى أقلها كثافة ،وتتخذ هذه الحركة مظاهر متعددة كالأمواج والمد والجزر والتيارات المحيطية .

وتحدث ظاهرة الجزر والمد بسبب تحرك سطح البحر في حركة أفقية على السواحل بقدر معلوم ،بسبب جذب القمر والشمس للمياه وهي تبدو واضحة بجوار السواحل ،ويعرف أقصى ارتفاع يبلغه سطح البحر بالمد ،وأدنى انخفاض باسم الجزر ،فالمياه تستجيب بطبيعتها لقوى جذب الأجرام السماوية ،وتأثير القمر في إحداث المد أقوى من تاثير الشمس ،لأن الشمس بعيدة عن عن الأرض ،ولهذا يقتصر تأثير الشمسس على تقوية تاثير القمر أو إضعافه ،وتتأثر هذه العملية بقوة الطرد المركزية الناتجة عن دورة الأرض حول محورها ،كما يختلف مقدار ارتفاع المد والجزر وانخفاضهما من منطقة لأخرى تبعا لاختلاف عمق المياه وطبيعة السواحل في منطقة ما من حيث اتساعها وضيقها .

تأثير القمر في المد والجزر أكبر من تأثير الشمس.:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تأثير القمر في المد والجزر أكبر من تأثير الشمس، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى