الصفة التي تحجبها صفة أخرى

الصفة التي تحجبها صفة أخرى، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال اسلابق ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ، حيث يعتبر السؤال أحد أهم الأسئلة المنهاجية التي تكون ضمن درس الوراثة والصفات .

كيف تورث الصفات:

ما الذي يحكم الصفات التي نرثها عن آبائنا ؟ لماذا يشبه بعض الأشخاص أحد الآباء ولا يشبه اآخر ؟ لتعرف الإجابة عن هذين السؤالين يجب أن تتعرف نتائج تجارب العالم مندل الذي اكتشف المبادئ الأساسية لعلم الوراثة .

بدأ جريجور مندل تجاربه على نبات البازلاء عام 1856م ، حيث قام بتلقيح نباتات ذات صفات مختلفة ، ولاحظ كيف تورث هذه الصفات، واستعمل جريجور مندل البازيلاء في أبحاثه لأنها تنتج البذور بسرعة مما يسهل تتبع صفاتها من جيل إلى آخر.

وقد توصل مندل إلى أن الصفات الموروثة تنتقل من الآباء إلى الأبناء خلال عملية التكاثر ، وأن كل صفة موروثة يتحكم فيها عاملان ؛ عاملمن الأب وآخر من الأم يسميان الجينات، ويحتوي الجين على المعلومات الكيميائية للصفة الموروثة وتخزن الجينات على الكرموسومات .

ولاحظ جريجور مندل في أثناء تجاربه وجود أشكال صفات وراثية تطغى على أخرى، فعندما قام بتلقيح بازيلاء أرجوانية الأزهار مع بازيلاء بيضاء الأزهار جاء جميع الأبناء بأزهار ارجوانية الشكل ، وعندما قام مندل بتلقيح نباتي بازيلاء أرجواني الازهار من أبناء الجيل الأول ظهرت صفة الأزهار البيضاء مرة أخرى في الجيل الثاني .

إن صفة الأزهار البيضاء لم تختف وإنما منعتها من الظهور صفة الأزهار الأرجوانية، وتوصل مندل إلى أن كل صفة لها شكل سائد وشكل متنح، والصفة المتنحية صفة تمنع صف أخرى من الظهور ، ومن هذه الصفات في نبات البازيلاء البذور الملساء والأظهار الأرجوانية والقرون الخضراء ، أما الصفة المتنحية فهي صفة تحجبها صفة سائدة ، ومن الصفات المتنحية في نبات البازيلاء البذور المجعدة ، والأزهار البيضاء ، والقرون الصفراء .

الصفة التي تحجبها صفة أخرى:

وبهذا تكون افجابة الصحيحة عن السؤال الصفة التي تحجبها صفة أخرى، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول والإجابة الصحيحة كالتالي .

الإجابة الصحيحة: الصفة المتنحية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!