المخلوق الحي الذي ينقل جين الصفة ولكنها لا تظهر عليه يسمى

المخلوق الحي الذي ينقل جين الصفة ولكنها لا تظهر عليه يسمى، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ، ودرس الوراثة .

اكتشافات جريجور مندل في الوراثة مهمة جداَ، لأنها تنطبق على جميع المخلوقات الحية، فالجينات التي تحدد شكل شحمة الأذن وشكل الإبهام لدى الإنسان مثلاً لها شكل سائد، وآخر متنح، ومن الطبيعي أن تظهر الصفات السائدة أكثر من الصفات المتنحية التي يحجب ظهورها بتأثير الصفات السائدة .

تتبع الصفات الوراثية :

بعض الصفات التي تحكمها الجينات سهل رؤيتهان ومنها لون الشعر، وهناك صفات أخرى تحكمها الجينات ولا يمكنك رؤيتها ، فبعض الأفراد يحملون صفات غير ظاهرة ، فيمكن مثلاً لوالدين لديهما غمازات أن ينجبا طفلا ليس له غمازات؟ يمكنك معرفة الإجابة عن هذا السؤال باستخدام مخطط السلالة وهو مخطط يستعمل لتتبع الصفات في العائلة، ودراسة الأنماط الوراثية .
ويظهر المخطط الآباء والأبناء وتربط الخطوط الأفقية الآباء معا، أما الخطوط العمودية فتربط الآباء بالأبناء ، كما يرمز إلى الذكور في المخطط بالمربعات ، وبرمز غلى الإناث بالدوائر ، والحامل للصفة هو الشخص الذي ورث جين الصفة ولكن الصفة لا تظهر عليه شكلياً.

المخلوق الحي الذي ينقل جين الصفة ولكنها لا تظهر عليه يسمى:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال المخلوق الحي الذي ينقل جين الصفة ولكنها لا تظهر عليه يسمى، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: حامل الصفة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!