الجزر والفجل نباتات تخزن غذائها في

الجزر والفجل نباتات تخزن غذائها في، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ،و كما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم الحلول والإجابات الصحيحةو عن الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

الجذور:

الجذر جزء النبات الذي يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض، ويخترن الغذاء ، ويدعم النبات ويثبته في التربة بقوة ، تمتص الجذور الماء عن طريق شعيرات جذرية تتفرع منها، وهي تراكيب شبيهة بالخيوط الصغيرة الدقيقة .

يتركب الجذر في النباتات الوعائية من ثلاث طبقات مختلفة، وقلنسوة تغطي قمة الجذر، وتوفر له الصلابة الكافية والحماية في أثناء اختراقه التربة .

تسمى الطبقة الخارجية للجذر البشرة، وبشرة الجذر لها شعيرات جذرية تمتص الماء، ويلي البشرة طبقة القشرة التي تختزن الغذاء وتقع أوعية النقل في مركز الجذر، وهي تقوم بنقل الماء والأملاح المعدنية التي تمتصها الشعيرات الجذرية .

تختلف أنواع الجذور بحسب نوع النبات، وتمتاز بعض أنواع النباتات بجذور متخصصة تناسب بيئتها، منها الجذور الهوائية التي لا تلامس الأرض أبدا ، والجذور الليفة وهي جذور دقيقة متفرعة لا تمتد كثيرا في التربة، والجذور الوتدية التي تنغرس عميقا في التربة، ويتفرع عن جزئها الرئيس جذور جانبية صغيرة .

ما تقوم الجذور بتثبيت النبات في التربة ،ولكي تقم الجذور بوظيفتها فإنها تنتشر وتمتد وتتوغل داخل التربة ،وهناك أنواع مختلفة من الجذور؛ منها الجذور الوتدية كما في الجزر والفجل ،والجذور الليفية كما في نبات البصل والقمح والشعير .

وتعمل جذور بعض النباتات على تخزين الغذاء الذي يساعد المخلوقات الحية على النمو والبقاء في صحة جيدة ،ومنها نبات الفجل ونبات الجزر.

مختلف أجزاء النبات تتعاون وتتكامل في أدوارها من أجل المساعدة في نمو النبات وتكاثره ،حيث يقوم الجذر بامتصاص الماء والغذاء والاملاح من التربة ،ثم يوصله إلى الساق الذي يقوم بدوره بتوزيع الماء والأملاح إلى جميع أجزاء النبات من أوراق وأزهار ،ومن بعده تقوم الورقة بصنع الغذاء للنبات من خلال القيام بعملية البناء الضوئي.

الجزر والفجل نباتات تخزن غذائها في:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال الجزر والفجل نباتات تخزن غذائها في،ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة الجذور .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!