تحتوي ذرة على 12 بروتون و12 نيوترون وتحتوي ذرة أخرى على 12 بروتون و16 نيوترون

تحتوي ذرة على 12 بروتون و12 نيوترون وتحتوي ذرة أخرى على 12 بروتون و16 نيوترون ماهاتان الذرتان، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة تالصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول .

العدد الذري:

ذرات العناصر المختلفة تحوي أعداداً مختلفة من البروتونات ، والعدد الذري لأي عنصر هو عدد البروتونات الموجودة في نواة ذلك العنصر، فذرة الهيدروجين مثلاً أصغر ذرات العناصر، فهي تحتوي على بروتون واحد في نواتها ، ولذلك فإن العدد الذري للهيدروجين هو 1 ، وتتميز العناصر بعدد بروتوناتها ؛ لأن عدد البروتونات لا يتغير إلا بتغير العنصر .

ذرات العنصر الواحد من الممكن أن تختلف في أعداد النيوترونات في نواها ، فنجد أن معظم ذرات الكربون مثلاً تحوي على ستو نيوترونات ، بينما يحوي بعضها الآخر سبعة أو ثمانية نيوترونات ، وهذه الأنواع الثلاثة من ذرات الكربون تسمى النظائر.

والنظائر هي ذرات للعنصر نفسه ، ولكنها تحوي أعدادا مختلفة من النيوترونات ، وتسمى نظائر الكربون ( كربون -12 ، كربون -13 ، كربون -14) حيث تشير الأرقام 12 ، 13 ن 14 إلى مجموع أعداد النيوترونات والبروتونات في نواة ذرة كل نظير والتي تشكل معظم كتلته ذرته.

تحتوي ذرة على 12 بروتون و12 نيوترون وتحتوي ذرة أخرى على 12 بروتون و16 نيوترون:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال تحتوي ذرة على 12 بروتون و12 نيوترون وتحتوي ذرة أخرى على 12 بروتون و16 نيوترون، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول والإجابة كالتالي .

الإجابة الصحيحة: النظائر 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!