تتكون الذرة من؟؟

ضمن الأسئلة المنهاجية لمادة العلوم للصف الثالث المتوسط نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابات النموذجية عن مجموعة من الأسئلة التي يتم البحث عن إجابتها تتكون الذرة من؟؟، حيث كما عودناكم في موقعنا الإلكترني كل شي نقدم لكم جديد الحلول والأسئلة التي يتم البحث عنها .

بدأ الناس يتساءلون عن ماهية المادة منذ 2500 سنة تقريباً، حيث اعتقد بعض الفلاسفة القدماء أن المادة تتكون من جسيمات صغيرة جدا، وقد عللو ذلك بأنك إذا أخذت قطعة من مادة ما ، ثم قسمتها نصفين وقسمت كل نصف منها إلى قسمين أيضا، واستمررت في التقسيم فغنك في النهاية ستجد نفسك غير قادر على الاستمرار ؛ لأنك ستصل في النهاية غلى جسيم غير قابل للتقسيم ،ولذلك أطلقوا على هذه الجسيمات اسم الذرة ،ومهو مصطلح معناه غير قابل للتقسيم .

درس الكيميائيون المادة وتغيراتها فقاموا بإضافة مواد إلى بعضها البعض لإنتاج مواد مواد أخرى، وقاموا بفصل مواد بعضها عن بعض ليتمكنوا من تعرف مكوناتها، فوجددوا أن هناك مواد معينة لا يمكن تجزئتها إلى مواد أبسط منها ، أطلقوا عليها اسم العناصر ، والعنصر مادة تتكون من نوع واحد من الذرات .

وقام المدرس الإنجليزي الأصل جون دالتون في القرن التاسع عشر بدمج فكرة العناصر مع النظرية السابقة للذرة ، واقترح مجموعة أفكار حول المادة ، هي :

  • تتكون المادة من ذرات .
  • لاتنقسم الذرات إلى أجزاء أصغر منها .
  • ذرات العنصر الواحد متشابهة تمام .
  • تختلف ذرات العناصر المختلفة عن بعضها البعض .

تتكون الذرة من :

وبهذا تكون الإجابة الصحجيحة عن السؤال تتكون الذرة من ، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة :

  1. الإلكترونات
  2. النيوترونات
  3. البروتونات 

أين تتواجد الإلكترونات في الذرة:

نموذج السحابة الإلكترونية : النموذج الجديد للذرة يسمح للطبيعة الموجية للإلكترونات بتحديد المنطقة التي يحتمل أن توجد فيها الإلكترونات غالبا، فالإلكترونات تتحرك في منقطة حول النواة تسمى السحابة الإلكترونية ، إذ يحتمل أن توجد الإلكترونات في أقرب منطقة من النواة (ذات اللون الأغمق) أكثر من احتمال وجودها في أبعد منطقة عنها (ذات اللون الفاتح) بسبب جذب البروتونات الموجبة لها.

والإلكترونات توجد ف أي مكان حول النواة؛ فليس للسحابة الإلكترونية حدود واضحة، وقد قام العالم نيلزبور من خلال حسابات بتحديد منطقة حول النواة من المتوقع أن يوجد فيها الإلكترون في ذرة الهيدروجين .

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال أين تتواجد الإلكترونات في الذرة، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي.

  • في النواة مع البروتونات .
  • مرافقة للنيوترونات .
  • حول النواة على شكل سحابة إلكترونية .
  • في الجدول الدوري للعناصر .

الإجابة الصحيحة: حول النواة على شكل سحابة إلكترونية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!