التحري الذي يمارسه المفكر الناقد يقتصر على المعلومة ولا يمتد ليشمل مصدر المعلومة

التحري الذي يمارسه المفكر الناقد يقتصر على المعلومة ولا يمتد ليشمل مصدر المعلومة. صح أو خطأ،نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة التفكير الناقد للفصل الدراسي الأول .

يعد التثبت من سلمة المعلومات والتحري عن صدق مصدرها وموثوقيته مهارة من المهرات الرئيسية في المفكر الناقد لأنه يهدف إلى إدراك حقيقة الوقائع والأقوال كما هي من مصادرها الرئيسية دون زيتادة أو نقص أو تأويل قد يطرأ عليها ، ولاشك أن ثورة المعلومات والتطور الهائل لتقيات التواصل وتعدد مصادر المعلومات وتضخمها دعم الحاجة المحلة إلى هذه المهارة .

و في الوقت الذي أدركت فيه الشعوب أن المعلومة رأس مال لا يقل قيمة عن غيره من الثروات الطبيعية تسللت إلى هذا الميدان الأخبار المضللة والأحداث الملفقة ، وطالت العديد من الميادين بما في ذلك الميادن الطبية والعلمية .

كما طالت المغالطة الصور بتقنيات معالجة ، كما طالت النصوص وتجاهلت حقوق الملكية الفكرية بالاقتباس غير المشروع ، وبعدم الإفصاح عن المصادر أوعدم استيفائها ، ولاشك أن التواصل الشفهي يعقد مهمة المفكر الناقد ويتطلب منه قدرة انتباه تفوق ما يتطلبه التواصل الكتابي إذا أراد أن ينأى بتواصله عن دفع المغالطة بالمغالطة والكذب بالكذب.

التحري الذي يمارسه المفكر الناقد يقتصر على المعلومة ولا يمتد ليشمل مصدر المعلومة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال التحري الذي يمارسه المفكر الناقد يقتصر على المعلومة ولا يمتد ليشمل مصدر المعلومة. صح أو خطأ ضمن مادة التفكير الناقد للفصل الدراسي الأول والإجابة كالتالي.

الإجابة الصحيحة : عبارة خاطئة (×)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!