مستويات التفكير من الأدنى إلى الأعلى هي

مستويات التفكير من الأدنى إلى الأعلى هي، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة التفكير الناقد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول ، ضمن درس التفكير الناقد ومستوياته .

التفكير نشاط ذهني عصبي يتجلى من خلال عدة مهارات كالتذكر والتحليل والتركيب والابتكار ، وهو كذلك مراتب ففيه البسيط وفيه المركب ن فشارد الذهن والمنعزل يفكر أو يتامل ، والأقدر من أقرانك على تجاوز الصعوبات وحل المشكلات يفكر ، وأنت تسترجع ما اكتسبته من معارف ومهارات خلال المراحل الدراسية السابقة .

وترتيب المهارت من المستوى الأدنى إلى الأعلى في الهرم ، حيث يشير أسفل الهرم إلى المستوى الأدنى من مستويات التفكير وأعلى الهرم يشير إلى المستوى الأعلى من التفكير .

مستويات التفكير من الأدنى إلى الأعلى :

  • التذكر : وهو القدرة على استرجاهع المعلومات وتذكرها وقت الحاجة إليها .
  • الفهم : القدرة على الاستيعاب .
  • التطبيق : القدرة على استعمال ما اكتسبه في مواقف مشابهة .
  • التحليل :القدرة على التفكيك وإيجاد العلاقة بين المكونات .
  • التقييم : القدرة على الحكم على تصور أو موقف .
  • الابتكار : وهو القدرة على اعتماد طرق غير مألوفة .

مستويات التفكير من الأدنى إلى الأعلى هي:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال مستويات التفكير من الأدنى إلى الأعلى هي، ضمن ماجدة التفكير الناقد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: التفكير – الفهم – التطبيق – التحليل – التقييم – الابتكار .

تنقسم مستويات التفكير من حيث تعقيد العمليات الذهنية إلى قسمين أساسيين هما:

يبدأ التفكير لدى الإنسان بنشاطات عقلية غير معقدة تتطلب ممارسة مهارات التفكير البسيطة وهذه المهارات البسيطة لابد من إجادتها قبل الانتقال إلى مستوى التفكير المركب .

التفكير البسيط (الأساسي): هو الأنشطة العقلبة أو الذهنية غير المعقدة التي تتطلب ممارسة مستويات التفكير الأدنى مثل الحفظ والفهم والتطبيق وكذلك تتطلب بعضا من المهارات الاخرى مثل: الملاحظة والمقارنة والتصنيف.

التفكير المركب: هو التفكير والبحث المخطط المدروس الذي يسير فيه الإنسان بمستوى عال من العمليات العقلية حتى يتمكن من الوصول إلى الهدف، وفي هذا النوع من التفكير يستدعي الإنسان الخبرات السابقة التي قد أسهمت في حل مشكلات وصعوبات مشابهة في الماضي.

الإجابة الصحيحة : تنقسم مستويات التفكير من حيث تعقيد العمليات الذهنية إلى قسمين أساسيين هما: التفكير البسيط والتفكير المركب 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!