حركة المواد خلال جسم الحيوان تسمى…

حركة المواد خلال جسم الحيوان تسمى الدوران التنفس والإخراج الهضم، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ، ضمن درس عمليات الحياة في الإنسان والحيوان .

الدوران :

يعمل جهزا الهضم والتنفس معاً للحفاظ على حياة المخلوقات الحية ، فالهضم يوفر سكر الجلوكوز للخلايا، والتنفس بوفر الأكسجين اللازم لتحويل السكر إلى طاقة تستخدمها الخلية للقيام بأنشطتها الحيوية .

لابد للحيوانات العديدة الخلايا أن تكون قادرة على نقل المواد الغذائية والأكسجين إلى جميع خلاياها، وأن تكون قادرة أيضا على التخلص من الفضلات ،فالدوران هو حركة المواد المهمة ومنها الأكسجين والجلوكوز والفضلات في الجسم .

وفي الحيوانات نوعان من اجهزة الدوران ، هما : أجهزة الدوران المفتوحة وأجهزة الدوران المغلقة ، في أجهزة الدوران المفتوحة كما في المفصليات والرخويات ، يدفع القلب الدم مباشرة إلى أنسجة الجسم؛ ليتم تبادل المواد مع الخلايا مباشرة.

أما في أجهزة الدوران المغلقة كما في الفقاريات فيتم دفع الدم خلال شبكة من الأوعية الدموية لا يمكنه مغادرتها ، وفي هذه الحالة يتم تبادل المواد مع الأنسجة عن طريق انتشارها عبر جدران الأوعية الدموية ، وتعمل صمامات خاصة في هذه الأجهزة على تدفق الدم في اتجاه واحد لمنعه من التدفق في اتجاه خاطئ.

حركة المواد خلال جسم الحيوان تسمى:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال حركة المواد خلال جسم الحيوان تسمى، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: الدوران .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!