التركيب الذي به نبات صغير غير مكتمل يسمى

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال التركيب الذي به نبات صغير غير مكتمل يسمى، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ، حيث نقدم لكم في موقعنا الإلكتروني كل شي جديد الحلول والإجابات النموذجية عن الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

تصنيف النباتات :

تحتاج النباتات إلى الهواء والماء والمكان المناسب لكي تعيش وتنمو ،و هي تحصل على الهواء وضوء الشمس من البيئة المحيطة بها، كما تحتاج النباتات أيضاً إلى الغذاء والماء، كيف تحصل النباتات على الماء والغذاء ؟ صنف العلماء النباتات بحسب طريقة انتقال الماء والغذاء إلى : النباتات اللاوعائية ،والنباتات الوعائية .

النباتات اللاوعائية : هي نباتات صغيرة الحجم ، وليس لها نظام نقل ومنها الحزازيات التي تنمو على ارتفاع صغير جدأ فوق سطح الأرض ، ولا يتعدى طولها سنتمترا واحداً،وهي تمتص الماء مباشرة من الأرض .

 النباتات الوعائية : ومنها الشجار فقد يصل طولها إلى ارتفاعات تزيد على 60 متر ، إذن كيف ترفع الأشجار الماء إلى أوراقها وفروعها العالية ؟ يوجد داخل ساق الشجرة نظام أوعية مكون من سلسلة من الأنابيب المجوفة التي تستطيع نقل الماء والمواد الغذائية إلى أعلى الشجرة .

تنقسم النباتات الوعائية إلى قسمين : نباتات بذرية ، ونباتات لابذرية.

1- النباتات البذرية: وتنقسم  إلى نوعين المعراة البذور ، والمغطاة البذور .

  • النباتات المعراة البذور : هي نباتات لا تنبت لها أزهار ولها بذور قاسية داخل أعضاء التكاثر المخروطية الشكل ، منها الصنوبر والنباتات الأخرى ذات المخاريط الحاملة للبذور ، وتحتوي البذرة داخلها على نبات صغير (جنين) وغذاء مختزن ، وغلاف يحميها من الجفاف والتلف ، ويستخدم النبات الصغير (الجنين) الغذاء المختزن في البذرة لينمو ويكبر .
  • أما المغطاة البذور : فهي نباتات بذرية تنتج أزهارا ويوجد منها 250000 نوع ، وتحيط الثمرة ببذورها عادة ، ومنها التفاح والخوخ والقرع.

2- النباتات اللابذرية: ومنها السرخسيات مثل : ذيل الحصان ، لاتنتج بذوراً وتنتج بدلاً من ذلك أبواغاً للتكاثر ، والبوغ خلية تكاثرية تنتج نباتاً جديداً يشبه النبات الذي جاءت منه ويكون له غلاف خارجي صلب يحميه من الجفاف إلى أن يجد الظروف الملائمة للنمو.

التركيب الذي به نبات صغير غير مكتمل يسمى:

وبهذا تكون افجابة الصحيحة عن السؤال التركيب الذي به نبات صغير غير مكتمل يسمى، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: البذور .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى