تفقد النباتات الماء إلى الغلاف الجوي عبر الأوراق في عملية تسمى

تفقد النباتات الماء إلى الغلاف الجوي عبر الأوراق في عملية تسمى، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، ودرس الدورات في الأنمظمة البيئية .

دورة الماء في الطبيعة :

الماء الموجود على سطح الأرض كله يعاد تدويره أو يعاد استخدامه بانتظام من خلال دورة الماء، وهي حركة الماء المستمرة بين سطح الأرض والهواء ، والتي يتحول خلالها من الحالة السائلة غلى الحالة الغازية ، ثم إلى الحالة السائلة مرة أخرى .

الماء في المحيطات والبحار والبحيرات والبرك والأنهار يمتص حرارة الشمي التي تسرع عملية تبخره، ويقصد بالتبخر تحول الماء من الحالة السائلة غلى الحالة الغازية، فيصبح على شكل بخار ماء برتفع في الغلاف الجوي ، حيث يبرد ، وعندما يبرد بخار الماء يتكثف على شكل قطرات ، والتكثف هو تحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة .

وتتجمع قطرات الماء وتشكل السحب ، وعندما تصبح القطرات ثقيلة بحيث تعجز السحب عن حملها تسقط على شكل هطول ، ويكون الهطول عادة على ثلاثة أشكال : البرد والثلج والمطر .

تسهم النباتات والحيوانات في دورة المياه في الطبيعة ؛ فجذور النبات تمتص الماء من التربة وتطلقه في الغلاف الجوي في عملية النتح وتستهلك الحيوانات الماء وتطلقه في الغلاف الجوي في أثناء عملية التنفس .

تفقد النباتات الماء إلى الغلاف الجوي عبر الأوراق في عملية تسمى:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تفقد النباتات الماء إلى الغلاف الجوي عبر الأوراق في عملية تسمى، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، والإجابة الصحيحة كالتالي .

الإجابة الصحيحة: عملية النتح .

 

مواضيع ذات صلة :

انتقال حبوب اللقاح من المتك الى الميسم في الأزهار يسمى التبرعم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!