$$ ما نوع جزيء الماء

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال ما نوع جزئ الماء ،وهو سؤال منهاجي ضمن أسئلة التقويم لمادة العلوم للصف الثالث المتوسط للفصل الدراسي الأول، ضمن درس ارتباط العناصر  .

الجزيئات القطبية والجزيئات الغير قطبية :

لقد درست كيف تتشارك الذرات بالإلكترونات لكي تصل حالة الاستقرار ، ولكن هل تتشارك الذرات بالإلكترونات بشكل متساو دائما؟ الجواب : لا ، فبعض الذرات تجذ إلكترونات نحوها أكثر من غيرها، فالكلور مثلاً يجذب الإلكترونات نحوه اكثر من الهيدروجين ، وعندما تنشأ الرابطة التساهمية بين الكلور والهيدروجين ، تبقى الإلكترونات نحوه أكثر من الهيدروجين، وعندما تنشأ الرابطة التساهمية بين الكلور والهيدروجين، تبقى الإلكترونات المشتركة بجانب الكلور فترة أطول من بقائها بجانب الهيدروجي .

هذه المشاركة الغير المتساوية تجعل أحد جانبي الرابطة سالبا أكثر من الطرف الآخر .

وتتكون جزيئات الماء عندما يتشارك الهيدروجين والأكسجين بالإلكترونات، وهذا التشارك غير متساوٍ ، فالأكسجين له النصيب الأكبر من الإلكترونات في كل رابطة، كما أنه يحمل شحنة جزيئية سالبة ، بينما يحمل الهيدروجين شحنة جزئية موجبة ن ولهذا السبب يكون الماء قطبيا ؛ إذ له قطبان مختلفان كالمغناطيس تماما،ولذا فعندما تعرض الماء لشحنة سالبة، تصطف جزيئاته كالمغناطيس لتقابل الشحنة السالبة بقطبها الموجب .

$$ ما نوع جزيء الماء:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال ما نوع جزيء الماء، وهو سؤال اختيار من متعدد ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول ، والخيارات كالتالي .

  • قطبي
  • أيوني
  • غير قطبي
  • راسب

الإجابة الصحيحة: قطبي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى