????????ماذا يسمى انتشار الماء …

نقدم لكم في موقعنا الإلكتروني كل شي الإجابة الصحيحة عن سؤال يكثر البحث عن إجابته عبر محركات البحث وهو سؤال منهاجي ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول ، والسؤال هو  ماذا يسمى انتشار الماء؟وهو من ضمن أسئلة درس أنشطة في الخلية.

الخاصية الأسموزية – انتشار الماء:

الماء يشكل جزءاً كبيراً من المادة الحية ، وأنه يملأ الخلايا، ويحيط بها، وتتحرك جزيئات الماء إلى داخل الخلية وخارجها عبر الغشاء البلازمي عن طريق خاصية النتشار، ويطلق العلماء على عملية انتشار الماء الخاصية الأسموزية .

فإذا لم تكن الخلية محاطة بكميات كافية من الماء المذاب فيه بعض المواد فإن الماء ينتشر من داخل الخلية إلى خارجها، وهذا ما حدث لخلايا الجزر المغمور في الماء المالح، كما اتضح ذلك في التجربة الاستهلالية .

وينتج عن فقدان الخلايا النباتية للماء ابتعاد غشائها البلازمي عن الجدار الخلوي، مما يخفف الضغط عليه فيذبل، أما إذا أخذنا الجزر من المحلول الملحي ووضعناه في الماء العذب، فإن الماء سينتقل إلى داخل خلايا الجزر فتمتلئ بالماء مما يزيد من ضغط الخلية على الجدار الخلوي .

كما تحدث الخاصية الأسموزية في الخلايا الحيوانية أيضاً، فإذا وضعت الخلايا الحيوانية في الماء العذب، فإنها تنتفخ وتختلف الخلايا الحيوانية عن الخلايا النباتة في أنها تنفجر إذا دخل فيها كميات كبيرة من الماء .

????????ماذا يسمى انتشار الماء …:

ماذا يسمى انتشار الماء ،والإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: الخاصة الإسموزية.

 

وللحصول على المزيد من الإجابات والحلول للأسئلة التي يتم البحث عنها يمكنكم متابعة موقعنا الإلكتروني كل شي من اجل الحصول على الحلول الصحيحة والنموذجية عن الأسئلة المنهاجية من مختلف المواد الدراسية ، او إرسال السؤال عبر خاصية التعليقات وسوف نقد لكم الإجابة الصحيحة فوراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى