متى يبان الحمل في البول

تعتبر فترة الحمل من أهم الفترات التي ترغب كل سيدة عيشها والإحساس بها ،وعند شعور السيدة بأعراض الحمل أو تأخر الدورة الشهرية تلجأ إلى استخدام جهاز كشف الحمل المنزلي للتأكد من وجود حمل من عدمه ،و تصل دقة اختبارات أو تحاليل الحمل المنزلية إلى 97-99% على حسب نوع الاختبار.

متى يبان الحمل في البول:

تحليل الحمل المنزلي من خلال البول مكن أكثر مؤشرا الحمل استخداما نظرا لرخص ثمنه وتوافره بشكل كبير في الصيدليات ، وسرعة ظهور النتيجة وتوفير الخصوصية اللازمة،و هو عبارة عن تحليل للكشف عن وجود هرمون الحمل في البول والذي تنتجه المشيمة في أول أيامها للدلالة على وجود الحمل .

وعادة لا تظهر نتيجة الحمل إلا بعد حدوث الإباضة أولا ومن ثم حدوث الغرز من بعد حدوث الإباضة ب 7 أيام وتظهر نسبة الهرمون أولا في الدم ومن ثم في البول ، لذلك يفضل عمل التحليل بعد حوالي 10-12 يوم من حدوث الإباضة على حسب طول الدورة الشهرية لدى المرأة .

لذا يبان الحمل في البول بعد موعد نزول الدورة لأي سيدة بيومين أي في اليوم ال30 أي بعد تأخر الدورة بيومين ويمكنها إجراء التحليل بعد تأخر الدورة بيومين، لكن لتفادي أي خطأ في النتائج ولعدم معرفة وقت الإباضة بدقة يمكنها الانتظار لمدة تتراوح من أسبوع إلى 10أيام من تأخر الدورة حتى تكون النتيجة قطعية وتكون نسبة الهرمون قد تضاعفت ووصلت لمستوى غير مشكوك به وأيضاً في حالات الإباضة المتأخرة قد تعطيها نتائج غير صحيحة إذا فحصت مبكراً .

أنسب وقت لاستخدام جهاز كشف الحمل بعد حدوث الإباضة بحوالي 7-14 يوم وذلك في حالة المرأة التي دورتها منتظمة ، أما في حالة المرأة التي لا تتابع الإباضة أو قد تحدث لديها إباضة متأخرة فيفضل الانتظار حوالي أسبوع من تأخر الدورة لديها حتى يصل معدل هرمون الحمل إلى المستوى المطلوب لظهوره .

طريقة استخدام جهاز كشف الحمل:

لضمان الاستخدام الصحيح لجهاز كشف الحمل يجب اتباع التعليمات في النشرة المرافقة لجهاز التحليل من ناحية الوقت المناسب لإجرائه والزمن المطلوب لظهور النتيجة .

ويتم استخدام جهاز كشف الحمل من خلال التبول في البداية لبضع قطرات ومن ثم توجيه جهاز الاختبار نحو البول للمدة 5 ثواني حتى تمتص العينة كمية البول المطلوبة لإجراء التحليل .

و عادة يُفضل عمل التحليل عند الاستيقاظ من النوم لأن كمية الهرمون تكون مركزة وتعطي نتائج أدق . أو الانتظار لمدة أربع ساعات بعد الذهاب إلى الحمام للتبول .

معظم أجهزة التحليل المنزلي تحتوي على نافذتين :

  • النافذة الاولى تعرف بنافذة التحكم ، وهي نافذة توضح لك بأن طريقة إجراءك للتحليل صحيحة عندما تظهر أولاً.
  • النافذة الثانية تعرف بنافذة النتيجة Test. تصبح النتيحة إيجابية أي أن هناك حمل طالما ظهر الخط في الوقت المحدد للاختبار حتى لو كان خفيفا وبغض النظر عن لونه وسماكته. بينما تعني النتيجة السلبية أنه لا يوجد حمل.

 

 إذا أجرت سيدة تحليل الحمل  وكانت النتيجة سالبة لكن عادت بعد ساعة أو أكثر وشاهدت خطا آخر خفيف جداً، هناك احتمالين واردين :

  1. أولاً:  أنها قد تكون حامل لكن نسبة هرمون الحمل غير كافية أي في بداية الحمل وقد أجرت الاختبار مبكراً لذلك يمكنها إعادة الاختبار بعده ب3 أيام أو حتى إجراء تحليل الدم لهرمون الحمل
  2. ثانياً: وجود خط يعرف ب خط التبخر الذي يحدث عند ترك التحليل مزيداً من الوقت المسموح به لقراءة النتيجة وفي هذه الحالة يجب على السيدة أن تعيد الاختبار بعد 3 أيام .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!