العملية التي تستخدم لفصل الملح عن الماء هي الترشيح. صح أو خطأ

العملية التي تستخدم لفصل الملح عن الماء هي الترشيح. صح أو خطأ، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول .

تغيرات المادة :

المادة :هي كل شئ له حجم وكتلة ويشغل حيزا من الفراغ .
يطرأ على المادة مجموعة من التغيرات وهي تنقسم غلى نوعين تغيرات فيزيائية وتغيرات كيميائية .

المخاليط:

عندما تضع مادتين أو أكثر معاصاً، ولا تتحدان كيميائياً لتكونا مادة جديدة فإنك تحصل على مخلوط، وعلى خلاف المركبات يمكن أن تتغير نسب المواد في المخلوط دون أن تتبدل ماهيته، المخلوط هو مادتان أو أكثر تختلطان معا ،حيث تحافظ كل مادة في المخلوط على نوعها.

فصل المخاليط:

يمكنك أحياناً استعمال سائل لفصل مخلوط مكون من مواد صلبة فإذا أضفت الماء إلى مخلوط مكون من سكر ورمل، مثلاً، فسيذوب السكر فقط في الماء، ثم يفصل الرمل عن السكر والماء يصب تالمخلوق في مرشح، ثم بتسخين المحلول المتبقي يفصل الماء عن السكر ، وفي حالات أخرى ربما يسهل فصل مخلوط من مواد صلبة باستعمال مناخل أو مرشحات ذات ثقوب متفاوتة السعة ؛ إذ يمكن فصل مخلوط من الكرات الزجاجية والحصى والرمل بهذه الطريقة،ويمكن فصل مكونات المخلوط باستخدام العديد من الخصائص الفيزيائية بأحد الطرق التالية :

الترسيب :ويحدث الترسيب عندما تنفصل أجزاء من المخلوط نتيجة اختلاف كثافتها فمثلا عندما نترك ماء تختلط به بعض العوالق الترابية في إناء بعض الوقت .

الترشيح :وهي أداة تستخدم لفصل الأشياء بحسب أحجامها والمرشح عادة ما يكون شبكة أو مصفاة أو منخل حيث تمر منه المواد التي حجمها أصغر من ثقوبه ،أما المواد التي يكون حجمها أكبر من الثقوب فتحتجز في المرشح ولا تمر .

المغناطيس :ويستخدم المغناطيس لفصل مكونات بعض أنواع المخاليط عن بعض مثل فصل المواد التي يجذبها المغناطيس عن بقية الخردة .

العملية التي تستخدم لفصل الملح عن الماء هي الترشيح:

وبهذا تكون الإجابةالصحيحة عن السؤال العملية التي تستخدم لفصل الملح عن الماء هي الترشيح. صح أو خطأ، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول والإجابة كالتالي .

الإجابة الصحيحة : عبارة خاطئة (×)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!