الرخام والنايس نوعان شائعان من الصخور…

الرخام والنايس نوعان شائعان من الصخور، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصححيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول ، حيث كما عودناكم في موقعنا الإلكتروني كل شي نقدم لكم جديد الموضوعات والحلول النموذجية عن الأسئلة التي يتم البحث عنها .

الصخور :

تختلف الصخور بعضها عن بعض باختلاف طرائق تكونها واختلاف المعادن المكونة لها ، وتصنف الصخور إلى ثلاثة أنواع ؛ هي : النارية والرسوبية والمتحولة .

الصخور النارية: الصخور المنصهرة في باطن الأرض تسمى الماجما، فإذا خرجت إلى سطح الأرض فإنها تفقد الغازات الموجودة فيها وتسمى لابة .

وعندما تبرد هذه الصخور المنصهرة سواءً في باطن الأرض أو فوق سطحا تكون الصخور النارية فإذا كان التبريد بطيئا تكونت حبيبات كبيرة من المعادن ويصبح مظهر الصخر خشنا، أما إذا كان التبريد سريعا فلن يكون هناك وقت كاف لتكون حبيبات كبيرة، ويصبح مظهر الصخر ناعماً وتسمى الخاصية التي تصف مظهر الصخر النسيج .

ومن الأمثلة على الصخور النارية : الزجاج البركاني والبازلت وهي صخور نارية لها حبيبات معدنية صغيرة؛ وكلاهما يتكون بسرعة من تبريد اللابة المتدفقة عبر فوهة البركان، أما صخور الجرانيت فتختلف عنهما حيث تتكون في الأعماق ببطء شديد ، مما يعطيها الوقت الكافي لتكوين حبيبات معادن كبيرة تعطي الصخر نسيجاً خشناً .

الصخور المتحولة : الحرارة والضغط تحت سطح الأرض مرتفعان جدا ، وعندما تتعرض الصخور لمثل هذا الضغط والحرارة تتغير ، وينتج عن ذلك صخور جديدة لها خصائص مختلفة تسمى الصخور المتحولة ، وقد تتشكل هذه الصخور من صخور نارية أو رسوبية أو حتى من صخور متحولة .

الصخور الرسوبية : هو مكونة من حبيبات مكونة من قطع صغيرة تسمى الرواسب ن وبعض هذه الرواسب تتكون من الصخور أو المعادن وبعضها الآخر من أجزاء نباتات وأصداف ومواد أخرى صلبة ، وتتكون الصخور الرسوبية من رواسب وتراصت وتماسكت ،وقد تمر ملايين السنين قبل أن تتحول الرواسب إلى صخر .

الرخام والنايس نوعان شائعان من الصخور:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال الرخام والنايس نوعان شائعان من الصخور ضمن مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: الصخور المتحولة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!