عندما تلقي الأرض بظلها على القمر تحدث ظاهرة

عندما تلقي الأرض بظلها على القمر تحدث ظاهرة،سؤال منهاجي مهم ضمن مادة الدراسات الاجتماعية وفي هذه المقالة نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول .

الخسوف والكسوف :

كل أجرام السماء ومنها الشمس والقمر والأرض في حركة مستمرة، وخلال حركتها تنشأ ظواهر مختلفة منها الكسوف والخسوف ، وهما آيتان من آيات الله يتضرع المسلمون إلى الله بالصلاة عند حدوثهما .

ويحدث خسوف القمر عندما تلقي الأرض بظلها عليه، ويكون ذلك عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر، ويمر القمر في منطقة ظل الأرض ، فيبدو لنا معتماً .

ويحدث كسوف الشمس عندما يقع القمر بين الشمس والأرض، ويلقي بظله عليها، ويكون الكسوف كلياً عندما يحجب القمر الشمس كلها ، ويكون كسوفاً جزئياً عندما يحجب عنا جزءا منها فقط .

السلامة عند حدوث الكسوف والخسوف :

يمكن مراقبة خسوف القمر بأمان ، أما النظر إلى الشمس فيضر بالعين حتى في أثناء الكسوف وقد يسبب العمى ، ولا تستطيع النظارات الشمسية أن تحمي العينين ، لهذا علينا أن لا ننظر إلى الشمس مباشرة ، ويستخدم العلماء أدوات خاصة لمشاهدة كسوف الشمس بأمان .

عندما تلقي الأرض بظلها على القمر تحدث ظاهرة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال عندما تلقي الأرض بظلها على القمر تحدث ظاهرة، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: خسوف القمر 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!