أين نجد معظم الماء العذب في الأرض

أين نجد معظم الماء العذب في الأرض، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول و

سطح الأرض :

هل كل ما على وجه الكرة الأرضية من مرتفعات ومنخفضات كبرى ؛ حيث أسهمت العوامل الباطنية والظاهرية في تكوينها بأمر الله تعالى ، ويغطي الماء (71%) من مساحة سطح الأرض ، وتشغل اليابسة (29 %) من مساحتها .

اليابسة : تشغل اليابسة ما نسبته 29 % من مساحة سطح الأرض ، وتقسم اليابسة إلى سبع كتل كبرى تسمى كل منها قارة ، والقارات هي : آسيا (وهي أكبر قارات العالم) وإفريقيا، وأمريكا الشمالية ، وأمريكا الجنوبية ،والقارة المتجمدة الجنوبية ، وأوروبا وأستراليا 0وهي أصغر القارات مساحة ).

الماء : من نعم الله تعالى أن مساحة سطح الماء تمثل أكثر من ثلثي مساحة الكرة الأرضية وينقسم سطح الماء إلى خمسة مسطحات واسعة ، كل واحد منها يسمى محيطاً.

والمحيط هو مسطح مائي مالح واسع عميق يحيط بكتل اليابسة ، والمحيطات هي :

  • المحيط الهادئ : وهو أكبر المحيطات مساحة .
  • المحيط الأطلسي .
  • المحيط الهندي .
  • المحيط الجنوبي .
  • المحيط المتجمد الشمالي : وهو أصغر المحيطات مساحة .

مصادر الماء العذب :

تحتاج معظم المخلوقات الحية على كوكبنا إلى الماء العذب لكي تعيش، حيث يغطي الماء حوالي 100/70 من سطح الأرض وتعد المحيطات والبحار مصادره الرئيسية إذ تحتوي على 100/97 من الماء على الكوكب ، أي أن الجزء الأعظم من الماء مالح، لا يفيد الإنسان مباشرة في الزراعة أو الشرب .

الماء العذب فإن معظمه متوافر في صورة متجمدة، على هيئة ثلوج أو جليد في القطبين وبعض المناطق الباردة الأخرى، وقليل منه المياه العذبة الجارية والجوفية أو تلك التي في الغلاف الجوي ، فلا تتجاوز 1000/6 من الماء الموجود على سطح الأرض ، واما الماء الذي على هيئة بخار فحوالي 1000/1.

إن مصادر المياه العذبة محدودة ومعظم المياه اعذبة المستعملة تأتي من المياه الجارية ولذلك تشيد المباني بالقرب من الأنهار ؛ لتستعمل مياهها في المنازل والمزارع والمصانع  ،وتستعمل المياه الراكدة ومنها البحيرات والخزانات الاصطناعية للمياه (السدود) وقت الحاجة.

أين نجد معظم الماء العذب في الأرض:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال أين نجد معظم الماء العذب في الأرض ، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ، وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي :

  • في البحيرات والأنهار
  • في الجليديات والغطاء الجليدي
  • في الغلاف الجوي
  • تحت سطح الأرض

الإجابة الصحيحة: في الجليديات والغطاء الجليدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!