ظهور الأشنات على صخرة لأول مرة يمثل

ظهور الأشنات على صخرة لأول مرة يمثل، نقدم لكل طلاب الصف الأول الثانوي الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة أحياء 1 الفصل الدراسي الأول ، ضمن الفصل الخامس تنوع الفطريات وبيئتها .

الأشنات:

تعد الأشنات والفطريات الجذرية مثالين على علاقات تبادل المنفعة (التقايض) بين الفطرات والمخلوقات الحية الأخرى، وعلاقة تبادل المنفعة هي نوع من العلاقات يتفيد منها الطرفان .

تعرف الأشنات بأنها علاقة تبادل بين الفطريات والطحالب الخضراء أو البكتيريا الخضراء المزرقة أو أي شريك آخر يقوم بعملية البناء الضوئي تسمى الأشنات ، وفي الغالب يكون الفطر من الفطريات الكيسية أو الفطريات الدعامية ، وتقوم الطحالب الخضراء أو البكتيريا الخضراء المزرقة بالبناء الضوئي لتزود الفطر بالغذاء .

وتوفر الفطريات شبكة كثيفة من الخيوط الفطرية التي تنمو عليها الطحالب الخضراء أو البكتيريا الخضراء المزرقة ؛ لتحصل منها على الماء والأملاح اللازمين لقيامها بعملية البناء الضوئي .

وتعد الأشنات مؤشراً حيوياً مهماً على مدى نقاء أو تلوث الجو في المنطقة التي توجد فيها؛ حيث تمتص الماء والمعادن من جوها ، وهي تتأثر وتموت إا كانا ملوثين ، ولهذا لا تعيش في المناطق المزدحمة أو الملوثة ، إنما توجد في المناطق الريفية القليلة التلوث .

ظهور الأشنات على صخرة لأول مرة يمثل:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ظهور الأشنات على صخرة لأول مرة يمثل، ضمن مادة الأحياء 1 للصف الأول الثانوي  الفصل الدراسي الأول والإجابة كالتالي .

الإجابة الصحيحة : وجود علاقة تكافلية (تبادلية)

تنمو الأشنات في أرض الغابات وهي عبارة عن علاقات تبادجل المنفعة بين الطحالب الخضراء والفطريات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!