//متى يكون الحيوان مهددًا بالانقراض؟؟؟

متى يكون الحيوان مهددًا بالانقراض، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم في موقع كل شي نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابات والحلول النموذجية عن الأسئلة المنهاجية التي يتم البحث عنها .

التغير في الأنظمة البيئية :

تتغير بعض الأنظمة البيئية تغيراً دائماً، وهذا التغير يؤثر في المخلوقات الحية؛ مما يجعلها تستجيب لتلك التغيرات لكي تعيش، بعض المخلوقات الحية تستجيب بالهجرة من موطن إلى آخر، وبعضها الآخر يستجيب بالتكيف مع التغيرات .

ولكن ماذا يحدث عندما لا تتمكن أنواع من المخلوقات الحية من الاستجابة لهذه التغيراتظ تأخذ في الانقراض؛ حيث يكون معدل موت أفرادها أعلى من الولادات الجدد ، وعندما يموت آخر فرد منها تصبح أنواعاً منقرضةً، أي لم يعد لها وجود على الأرض، مثلما حدث للديناصورات .

ويسبب التلوث والامتداد العمراني ، وتدمير المواطن واللصيد الجائر ؛ انقراض الآلاف من أنواع المخلوقات الحية ، وهذا ما حدث للثعلب التسماني الذي انقرض تماما منذ حوالي 65 عامام بفعل صيد الإنسان له ليحمي ماشيته التي كانت يفترسها هذا الثعلب .

وتسمى أنواع المخلوقات الحية التي تتعرض لخطر موت أعداد كبيرة منها الأنواع المهددة بالانقراض ومنها سلحفاة منقار الصقر المائية، والحوت المستقيم الذي لم يبقَ منه سوى بضع مئات فقط، وأنواع من نبات الصبار التي أصبحت مهددة بالانقراض بسبب زيادة الإقبال على هذه النباتات لاستخراج زيوتها وشجر الأرطيِ الذي يختطب بكميات كبيرة.

متى يكون الحيوان مهددًا بالانقراض:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال متى يكون الحيوان مهددًا بالانقراض، ضمن مدة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول والإجابة كالتالي .

الإجابة الصحيحة :حينما يكون معدل موت أفرادها أعلى من الولادات الجدد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!