أي من هذه الحالات سيؤدي إلى تكون نوع جديد من المواد

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال أي من هذه الحالات سيؤدي إلى تكون نوع جديد من المواد، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول .

تختلف التغيرات الكيميائية للمادة عن التغيرات الفيزيائية في أن الأولى تنتج مواد جديدة تختلففي خواصها عن خواص المواد الأصلية وبسبب التغيرات الكيميائية نستمتع بالعديد من الأشياء في الحياة، فالسكر عادة بلورات ناعمة بيضاء اللون، ولكن بتسخينه فوق لهب ، يتحول إلى مادة جديدة هي كراميل بني اللون، كما يتفاعل السكر مع حمض الكبريتيك مكونا مادة جديدة تختلف في خواصها كليا عن الأصل .

تحدث تفاعلات كيميائية بين بعض المواد وبين أكسجين الهواء الجوي مكونة أكسيد المادة أو العنصر؛ فالحديد مثلا يتفاعل مع أكسجين الهواء الجوي في وجود الماء مكوناً أكسيد الحديد (الصدأ)، حيث تصدأ بوابة الحديد الغير المدهون وتتآكل مع مرور الزمن ، كما تتفاعل مكونات بعض انواع الفاكهة كالموز والتفاح مع اكسجين الهواء الجوي فيصبح لونها بنياً إذا قشرناها وتركناها معرضة للهواء.

كذلك تتفاعل بعض العناصر مع عناصر أخرى، حيث يفقد الإناء الفضي بريقه ولمعانه بسبب تفاعل الفضة مع مواد في الهواء الجوي،وتعد قابلية المواد للتفاعل مع اأكسجين أو الكبريت وسواهما من المواد مثالاً على الخواص الكميائية للمادة.

أي من هذه الحالات سيؤدي إلى تكون نوع جديد من المواد:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق أي من هذه الحالات سيؤدي إلى تكون نوع جديد من المواد، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة:  ترك المسمار في الخارج ليصدا 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!