من القيم التي تميزت بها سير الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم…..

عزيزي الطالب … في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال من القيم التي تميزت بها سير الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الثاني، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن السؤال السابق وغيره الكثير من الأسئلة .

المبادئ والقيم الإسلامية في عصر الخلفاء الراشدسن:

تمثل القيم والمبادئ الإسلامية ركيزة أساسية لجهود الخلفاء الراشدين وسيرتهم ومواقفهم ، ومن أهم القيم في سير الخلفاء الراشدين ما يلي :

العطاء: نادى الرسول عليه الصلاة والسلام في أصحابه بالتهيؤ لغزوة من الغزوات وكانت البلاد تعاني الجدب والعسرة ، فبادر الصحابة بالصدقة كل حسب مقدرته.

التواضع :كان ابو بكر الصديق تارجا يبيع ويشتري وله أغنام يرعاها أحياناً بنفسه وكان يحلب للحي أغنامهم، فلما بويع بالخلافة قال ناس من الحي: الآن لا تحلب لنا منائحنا فسمعها أبو بكر الصدبق فقال : بلى لأحلبنها لكم ، وإني لأرجو ألا يغيرني ما دخلت فيه من خلق عليه، فاستمر يحلب لهم .

المساواة : كان من عدل عمر بن الخطاب أنه إذا أمر عامة الناس بشئ أو نهاهم عنه، جمع أهل بيته فأعملهم وشدد عليهم باجتناب ما نهوا عنه إلا كانت عقوبتهم أشد.

حسن التعامل : اشترى عثمان بن عفان من رجل أرضا فلم يأت البائع لقبض الثمن ، فلقية فال له: ما منعك من قبض مالك؟ فقال الرجل: إنك غبنتني، فما ألقي من أحد إلا وهو يلومني ، فقال : أو ذلك يمنعك؟ قال : نعم ، قال : فاختر بين أرك ومالك ، ثم قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :” أدخل الله الجنة رجلاً كان سهلاً مشترياً وبائعاً، وقاضياً ومقتضياً”.

التقدير : يروى أن أعرابياً وقف على علي بن أبي طالب رضي االله عنه فقال: إن لي إليك حاجة رفعتها إلى االله قبل أن أرفعها إليك، فإن أنت قضيتها حمدت االله تعالى وشكرتك، وإن لم تقضها حمدت االله تعالى وعذرتك، فقال له علي: خط حاجتك في الأرض، فإني أرى الضر عليك، فكتب الأعرابي على الأرض إني فقير فقال له علي: يا قنبر؛ ادفع إليه حلتي الفلانية، فلما أخذها مثل بين يديه فقال:كسوتني حلة تبلى محاسنها فسوف أكسوك من حسن الثنا حللا

التسامح: كان الخليفة عمر بن الخطاب يسأل الوافدين عليه من القاليم عن حال غير المسلمين عندهم خشية أن يكون أحد من المسلمين قد آذاهم فيقولون له: ما نعلم إلا وفاءً.

من القيم التي تميزت بها سير الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال من القيم التي تميزت بها سير الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم،ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الأول المتوسط  للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة:العطاء، التواضع، المساواة، حسن التعامل، التقدير، التسامح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى