قارتان مفصولتان بالمياه يبحث الجيولوجيون عن دليل يثبت أن القارتين كانتا في السابق قارة واحدة متصلة

قارتان مفصولتان بالمياه يبحث الجيولوجيون عن دليل يثبت أن القارتين كانتا في السابق قارة واحدة متصلة، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة علم الأرض للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول.

انجراف القارات:

معظم معالم سطح الأرض لا تظهر تغيرا نسبيا في أثناء حياة الإنسان ، ومع ذلك فإن الرض مرت بتغيرات كثيرة عبر تاريخها الطويل الموثق في سلم الزمن الجيولوجي، وأول من اقترح فكرة تغير المعالم الرئيسة للأرض هم رسامو الخرائط، ففي نهاية القرن الخامس عشر لاحظ رسام الخرائط الهولندي إبراهام أورتيليوس تطابقا بين حافات القارات على جانبي المحيط الأطلسي، فاقترح أن القارتين الأمريكيتين الشمالية والجنوبية، انفصلتا عن قارتي أوروبا وأفريقيا بسبب الزلازل والفيضانات ، وقد لاحظ العديد من العلماء وجود تطابق بين الحواف القارية .

وكان أول من اقترح فكرة حركة القارات العالم الألماني ألفريد فاجنر في فرضيته العلمية التي قدمها عام 1912م إلى الأوساط العلمية آنذاك .

وقد طور العالم فاجنر فكرة تسمى الانجراف القاري، وفيها أن القارات كانت مجتمعة معا في قارة واحدة ضخمة أطلق عليها بانجيا وهي كلمة من أصل إغريقي تعني جميع اليابسة، واقترح أن هذه القارة بدأت في الانقسام قبل 200 مليون سنة، وانفصل بعضها عن بعض إلى أجزاء ثم انجرفت هذه الأجزاء واستمرت الحركة ببطء حتى وصلت إلى مواقعها الحالية.

ويعد ألفريد فاجنر أول عالم قدم أكثر من دليل على تطابق شواطئ القارات على جانبي المحيط الأطلسي ، وقد جمع أدلة صخرية ومناخية وأحفورية تدعم فكرته.

حيث يوحي تطابق شواطئ القارات على جانبي المحيط الأطلسي بأن القارات كانت مجتمعة يوماً ما ، والانجراف القاري فكرة وضعت في بداية القرن الماضي، تنص على أن القارات تتحرك فوق قيعان المحيطات ن فقد جمع فاجنر أدلة من الصخور والأحافير والمناخات القديمة لدعم فرضيته ، حيث لم تقبل فكرة الانجراف القاري لأنها لم تفسر كيفية حركة القارات، وما يسبب حركتها .

قارتان مفصولتان بالمياه يبحث الجيولوجيون عن دليل يثبت أن القارتين كانتا في السابق قارة واحدة متصلة:

وبهذا تكون الإجابة الصحخيحة عن سؤال قارتان مفصولتان بالمياه يبحث الجيولوجيون عن دليل يثبت أن القارتين كانتا في السابق قارة واحدة متصلة، ضمن مادة علم الأرض للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول والإجابة الصحيحة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: القارتين الأمريكيتين الشمالية والجنوبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!