ما الذي يساعد حيوانات الصحراء على العيش تحت أشعة الشمس الحارة

ما الذي يساعد حيوانات الصحراء على العيش تحت أشعة الشمس الحارة، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول .

التكيف:

من حكمة الله سبحانه وتعالى أن جعل لكثير من المخلوقات الحية تكيفات ( خواص تركيبية وسلوكية) تساعدها على البقاء في بيئاتها، وجعل هذه المخلوقات تورث هذه التكيفات للأجيال اللاحقة ، والتكيف نوعان: تركيبي ، وسلوكي .

التكيفات التركيبية : التكيفات التركيبية تغيرات في تراكيب الجسم الداخلية أو الخارجية، فلون الفرو والأطراف الطويلة ن والفكوك القوية والقدرة على الركض الرسيع، جميعها تكيفات تركيبية ، وبعض التكيفات التركيبية تساعد المخلوقات الحية على البقاء في بيئتها بمشيئة الله تعالى .

فالبط مثلاً له أرجل مسطحة ملتصقة الأصابع، وهذا تكيف تركيبي يساعده على العوم في الماء، وخف الجمل مسطح وكبير، ويساعده على السير في الصحراء دون أن تنغرس أرجله في الرمال .

التكيفات السلوكية: يسمى التعديل في سلوك المخلوق الحي التكيف السلوكي؛ فالذئاب مثلا تنتقل في مجموعات؛ لتتمكن من اصطياد فريسة كبيرة لا يستطيع ذئب واحد اصطيادها بمفرده في المقابل تعيش معظم الفرائس وتنتقل في مجموعات ؛ لتوفر الحماية لأنفسها من الأعداد ، ومن ذلك مجموعات القردة في جبال عسير .

بعض تكيفات الحيوانات:
وهب الله سبحانه وتعالى للحيوانات تكيفات تساعدها على العيش في بيئاتها، فالحياتان التي تعيش في بيئة باردة تمتاز بفراء سميكة، وكمية من الدهون الإضافية في الجسم تبقيها دافئة .

أما حيوانات الصحراء فغالبا ما تنشط في الليل، وتلزم مأواها في النهار لتفادي درجات الحرارة العالية .

وللحيوانات التي تعيش في الماء أيضا تكيفات؛ فهي انسيابية الشكل مما يساعدها على السباحة بسرعة في الماء ، وبعضها يستطيع أن يحبس أنفاسه فترة طويلة وبعضها الآخر يتنفس تحت الماء عن طريق الخياشيم.

ما الذي يساعد حيوانات الصحراء على العيش تحت أشعة الشمس الحارة:

هيأ الله سبحانه وتعالى تراكيب للجمل مكنته من العيش في الصحراء؛ فللجمل خفان يساعدانه على المشي على الرمال، فلا يغوص فيهما، وهما يمنعان إحساسه بحرارة الرمل .

معظم طعام الجمل من النباتات الصحراوية ذات الأشواك الكثيرة، لذا جعل الله تعالى للجمل شفة مشقوقة تساعده على تناول هذا الطعام، كما يمكنه من تحمل العطش ونقص الماء، وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال ما الذي يساعد حيوانات الصحراء على العيش تحت أشعة الشمس الحارة، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول .

الإجابة الصحيحة: اللون الفاتح الذي يعمل على منع امتصاص الحرارة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!