#من معوقات التفكير الداخلية المتعلقه بالشخص؟؟

من معوقات التفكير الداخلية المتعلقه بالشخص، سؤال يكثر البحث عن إجابته عبر محركات البحث وفي هذه المقالة سوف نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة التفكير الناقد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول .

التفكير:

يمكن تعريف عملية التفكير بأنها عملية ينظم بها العقل خبراته بطريقة جديدة كحل مشكلة معينة أو إدراك علاقة جديدة بين أمرين أو أكثر ، وينتمي التفكير بذلك إلى أعلى مستويات التنظيم المعرفي، وهو مستوى إدراك العلاقات،فالتفكير ليس إلا اسما متعارفا عليه لمجموعة معقدة من العمليات العقلية كالتذكر والتجريد والتخيل والذكاء والاستدلال والاستجابة، وهي عمليات نتعرف بها على العالم ، ونتعلم كيف نستدل على طريقنا فيه ، وكيف نلائم بين أنفسنا وبين قوانين البيئة التي نوجد فيها ، ونصنعها ونغيرها .

مفهوم التفكير مفهوم واسع جدا ، ويشمل كل من المفردات التالية، التذكر ،و التجريد ،والاستدلال ،و االتخيل ،و االاستجابة،و الذكاء ، و تنقسم مستويات التفكير من حيث تعقيد العمليات الذهنية إلى قسمين أساسين هما: التفكير البسيط ، والتفكير المركب، فالمهارات البسيطة لابد من إجادتها قبل الانتقال إلى مستوى التفكير المركب .

معوقات التفكير:

هناك معوقات داخلية متعلقة بالشخص، ومعوقات خارجية متعلقة بالمجتمع المحيط للشخص .

معوقات داخلية متعلقة بالشخص : وتشمل

  1. التسرع في إصدار الأحكام .
  2. كثرة الأهداف أو عدم وضوحها .
  3. الخوف من الخطأ أو النقد.

معوقات خارجية متعلقة بمحيطه الاجتماعي: وتشمل

  1. العادة التي يتم اكتسابها من المجتمع المحيط بنا عند التعامل مع قضية معينة بصورة غير واعية أو متكررة .
  2. الأفكار المحبطة
  3. الإمكانات المادية .

من معوقات التفكير الداخلية المتعلقه بالشخص:

والإجابة الصحيحة عن سؤال من معوقات التفكير الداخلية المتعلقه بالشخص، وهو سؤال ضمن مادة التفكير الناقد للصف اثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة : 

  1. التسرع في إصدار الأحكام .
  2. كثرة الأهداف أو عدم وضوحها .
  3. الخوف من الخطأ أو النقد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى