في أي من الأوساط التالية تكون سرعة الضوء أكبر

في أي من الأوساط التالية تكون سرعة الضوء أكبر، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول ، ضمن درس الضوء .

الضوء:

الضوء هو شكل من أشكال الطاقة نحس به بالعين، وللضوء مصادر متعددة منا الشمس والمصابيح الكهربائية وغيرها، والضوء يسير في خطوط مستقيمة ، وينتشر على شكل موجات لا تعتمد في انتشارها على التضاغطات والتخلخلات كما في الصوت .

هذا ويقطع ضوء الشمس مسافة تقدر بحوالي 150 مليون كم للوصول إلى الأرض مستغرقا زمناً يقدر بحوالي 8 دقائق، والضوء هو عبارة عن موجات كهرومغناطيسية حيث يسمى تداخل طاقة القوى الكهربائية وطاقة القوى المغناطيسية بالكهرومغناطيسية .

هذا وينتشر الضوء بسرعة كبيرة جدا ، حيث تقدر سرعته في الفراغ بحوالي 300 ألف كم في الثانية تقريبا، بينما تقل سرعته في الأوساط المادية ، مثل الهواء والماء والزجاج ، ويعتقد بعض العلماء أنه لا يوجد سيء في الكون يسير بسرعة أكبر من سرعة الضوء .

ويمكن التعرف على موجات الضوء من خلال الطول الموجي لها، حيث يعرف طول الموجة بأنه المسافة بين قمتين متتاليتين أو قاعين متتاليين للموجة، ويمكن حساب سرعة الموجة بضرب طولها الموجي في ترددها .

سرعة الضوء:

لعلك شاهدت في الأفلام الخيالية مركبات فضائية تسافر بسرعة أكبر من سرعة الضوء ىن في الواقع لاشيئ من ذلك يحدث فسرعة الضوء في الفراغ كبيرة جدا، ولا يمكن لجسم التحرك بهذه السرعة؛ حيث ينتشر الضواء في الفراغ بسرعة 300000كم/ث، فضوء الشمس يقطع مسافة 150 مليون كيلومتر تقريبا ليصل الأرض خلال ثمان دقائق ونصف الدقيقة .

لكن خلال انتقال الضوء في أي مادة فإنه يتصادم مع دقائق المادة فتقل سرعته ، ولذلك فإن سرعة الضوء في الفراغ أكبر مما في المواد الصلبة ، سرعة الضوء في الزجاج مثلاً تساوي 197000كم /ث.

في أي من الأوساط التالية تكون سرعة الضوء أكبر:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال في أي من الأوساط التالية تكون سرعة الضوء أكبر، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول ،هو سؤال اختيار من متعدد والإجابة الصحيحة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: الفراغ 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!