إذا كان الأنبوب مفتوح من الطرفين كم عدد البطون و العقد؟؟

إذا كان الأنبوب مفتوح من الطرفين كم عدد البطون و العقد، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة فيزياء2 للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول، ضمن درس سلوك الموجات .

الصوت جزء مهم في حياة العديد من المخلوقات الحية ؛ إذ تستخدم الحيوانات الصوت للصيد والتزاوج والتحذير من اقتراب الحيوانات المفترسة .

يزيد صوت صفارة الإنذار من القلق لدى الناس، في حين تساعد أصوات أخرى ومنها صوت الأذان وتلاوة القرآن على التهدئة وإراحة الناس .

هذا ويسمى انتقال تغيرات الضغط خلال مادة بالموجة الصوتية ، وتنتقل موجات الصوت خلال الهواء؛ لأن المصدر المهتز ينتج تغيرات أو اهتزازات ممنتظمة في ضغط الهواء ن وتتصادم جزيئات الهواء وتنقل تغيرات الضغط بعيدا عن مصدر الصوت.

ويتذبذب ضغط الهواء وتنقل تغيرات الضغط بعيدا عن مصدر الصوت ويتذبذب ضغط الهواء حول متوسط الضغط ، ويكون تردد الموجة هو عدد اعتزازات قيمة الضغط في الثانيةالواحدة ، أما الطول الموجي فيمثل المسافة بين مركزي ضغط مرتفع أو منخفض ممتاليين ن ويعد الصوت موجة طولية لأن جزيئات الهواء تهتز موازية لاتجاه انتشار الموجة .

الموجات عند الحواجز:

سرعة الموجة الميكانيكية تعتمد فقط على خصائص الوسط الذي تمر من خلاله ولا تعتمد على سعة الموجة أو ترددها، فمثلا يؤثر عمق الماء في سرعة موجات الماء المتكونة فيه ، كما تؤثر درجة حرارة الهواء في سرعة موجات الصوت التي تنتشر فيه، وتعتمد سرعة موجات النابض على مقدار قوة شده وعلى كتلة وحدة أطواله.

التداخل بين الموجات يكون على شكلين : تداخلاً بناء أو تداخل هدام .، فعندما تلتقي نبضتان لهما السعة نفسها ولكن في اتجاهين متعاكسين أي قمة من الموجة الأولى مع قاع من الموجة الثانية، تقل إزاحة الوسط عند النقاط كلها في منطقة التداخل، ويكون التداخل هدام .

وإا كانت سعتا المجتين متساويتين فإن مقدار الإزاحة سيساوي صفرا ، وتسمى النقطة التي لم تتحرك مطلقا باسم العقدة ،وتواصل النبضتان حركتيهما بعد التداخل ، وتستعيدان شكلهما الأصلي .

ينتج التداخل البناء عندما تكون إزاحات الموجات في الاتجاه نفسه ، وتكون النتيجة موجة لها سعة أكبر من سعة أي من الموجات منفردة ، حيث تتكون نبضة ات سعة أكبر عندما تلتقي النبضاتان وتسمى هذه النبضة الناتجة البطن ، وتكون إزاحتها هي الأكبر، وتمر النبضتان بع ذلك أحداهما خلال الأخرى دون أي تغير في شكليهما أو حجميهما، وإذا كانت سعتا النبضتين غير متساويتين فإن النبضة الناتجة من التداخل تساوي المجموع الجبري لإزاحتي النبضتين .

إذا كان الأنبوب مفتوح من الطرفين كم عدد البطون و العقد؟؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال إذا كان الأنبوب مفتوح من الطرفين كم عدد البطون و العقد، ضمن مادة الفيزياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة : عدد البطون= عدد العقد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!