من قواعد طرح الأسئلة؟؟

من قواعد طرح الأسئلة نتحدث في هذه المقالة عن الإجابة الصحيحة عنه السؤال السابق ضمن مادة التفكير الناقد للفصل الدراسي الأول للصف الثالث المتوسط ، حيث كما عودناكم في موقعنا الإلكتروني كل شي نقدم لكم جديد الحلول الصحيحة عن الأسئلة التي يتم البحث عنها.

التفكير الناقد وطرح الأسئلة :

التفكير الناقد هو التفكير الذي يستخدم المهارات المعرفية أو إحدة الاستراتيجيات التي تزيد من احتمال الوصول إلى نتائج ملائمة وفعالة؛ أي أنه نمط من التفكير الهادف يستعين بالاستدلال والاحتمالات الممكنة واتخاذ القرارات المناسبة لحل مشكلات محددة وانجاز مهام معينة .

يركن الإنسان بالغالب إلى طمأنينة اليقين والتسليم بالجاهز المألوف دون تمحيص هربا من قلق السؤال وحيرة الشك ، غير أن الاصطدام بالمستجد من المشكلات يدفعه إلى المساءلة والتشكك ليدرك أن سبيله لإصلاح واقعه مرهون بقدرته على طرح وإبداع أسئلة جديدة تساعد على ربط الأفكار واتخاذ قرارات سليمة وابتكار حلول فعالة وخلاقة .

ولأن فن صياغة السؤال هو من أصعب فنون القول والمنطق، فالسؤال هو الذي يقرر الإجابة ، فمن طبيعة السؤال يولد حركة في الذهن ، فهو يأتي ليستثير الذهن، ويكسر حالة السكون، ويدفعه إلى التنبه واليقظة ،وإذا جاءت الدهشة هنا فإنها تزيد من قوة الحركة المتولدة من السؤال بشكل يختلف مع حركة السؤال الفاقد للدهشة .

عشر قواعد أساسية لطرح الأسئلة :

  1. كن مباشرا
  2. تواصل بالعين
  3. استخدام لغة سهلة .
  4. استخدم جملا بسيطة التركيب.
  5. كن مختصرا.
  6. ركز على الموضوع.
  7. تأكد من وضوح الغرض.
  8. احرص على ملاءمة السؤال للموقف والشخص .
  9. يجب أن يعكس أسلوب السؤال النية من ورائه.
  10. اعرف كيف تستفيد من الإجابة .

من قواعد طرح الأسئلة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال من قواعد طرح الأسئلة ، ضمن درس التفكير الناقد وطرح الأسئلة ضمن مادة التفكير الناقد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول ، والإجابة كالتالي.

الإجابة الصحيحة : كن مباشراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!