الشعر الذي يروي سِيَرًا أو بطولاتٍ حقيقية أو خيالية يُسمّى

الشعر الذي يروي سِيَرًا أو بطولاتٍ حقيقية أو خيالية يُسمّى، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة اللغة العربية للفصل الدراسي الأول.

الشعر:

الشعر هو فن يعتمد على الصورة والموسيقا؛ ليعني بإحساسات وخواطر لا يمكن تركيزها في أفكار واضحة في النثر ، وللشعر عند الأمم أنواع مختلفة، وسنرى فيما يأتي هذه الأنواع وما لدى العرب منها ، مبينين أسباب إكثارهم من نوع واحد منها وهذه الأنواع هي :

أنواع الشعر :

الشعر التعليمي: وهو الشعر الذي تضمن عرض علم من العلوم،ويخلو من عنصري العاطفة والخيال ويسمى عند العرب بالنظم.

الشعر القصصي الملحمي: وهو الشعر الذي نظمت به الملاحم الأسطورية البطولية الطويلة، وقد عرفت عدد من الشعوب الشعر الملحمي، ولا يوجد في شعرنا القديم ملاحم على النحو الذي شهدته الأمم الأخرى وذلك بسبب أن الوزن الشعري في الشعر العربي أكثر انضباطا ولذا فإن تلك الملاحم هي أشبه بالنثر منها للشعر ، كما أن ميل العرب إلى الإيجاز يحول دون فهم قبولهم الإطالة الشديدة التي تقتضيها تلك الملاحم .

الشعر المسرحي: وهو الشعر الذي يستعمل في الحوار المسرحي بدلا من النثر، ويعد أحمد شوقي أول من كتب المسرحية الشعرية في الأدب العربي مثل: مصرع كليوباترا، ومجنون ليلى، وعنترة .

الشعر الغنائي (الوجداني): وفي هذا النوع من الشعر يعبر الشاعر عن عواطفه وأحساسيه ووجدانه وقد سمي بذلك لأنه كان يغني وهو الاتجاه السائد في الشعر العربي كله، فهو بمنزلة النهر الكبير والأنواع الأخرى لا تمثل منه إلا جدولا صغيرا، فالشعر التعليمي ليس إلا نظما فقط، والشعر الملحمي والمرسحي يعتمدان على الإطالة إلى الحد اللذي يجعلهما غير مثقبولين في الذائقة العربية.

ولللشعر الوجداني أنواع متعددة من الأغراض ، مثل : الميح، والفخر، والرثاء، والغزل، والوصف إلى غيرها من أغراض الشعر التي صورت الشاعر العربي أصدق تصوير في : فرحه، وحزنه، وحبه ، وغضبه، وتعبيره عن مشاعره التي يشعر بها نحو الحياة والناس .

الشعر الذي يروي سِيَرًا أو بطولاتٍ حقيقية أو خيالية يُسمّى:

والإجابة الصحيحة عن سؤال الشعر الذي يروي سِيَرًا أو بطولاتٍ حقيقية أو خيالية يُسمّى ، ضمن مادة اللغة العربية للفصل الدراسي الأول والإجابة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: الشعر الملحمي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!