يعد كل من الحرارة، والضوء، والرائحة أدلة على التغير الفيزيائي

في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال يعد كل من الحرارة، والضوء، والرائحة أدلة على التغير الفيزيائي وهو سؤال صواب ضمن منهاج العلوم للفصل الدراسي الثاني، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء ،ولكن أولا سنتطرق إلى تعريف كل من التغير الفيزيائي والكيميائي .

تعرف المادة أنها كل ما يحيط بالإنسان و له كتلة ويشغل حيزا من الوسط المادة لها العديد من الأشكال والألوان والصور والتركيبات فالماء والهواء والصخور والكائنات الحية والنجوم ،وهناك ثلاث حالات للمادة وهي: الصلبة والسائلة والغازية، وتعد حالة المادة من الصفات الفيزيائية للمادة،إذ وضعت قطعة ثلج على الطاولة فسوف تنصهر وتتحول إلى الحالة السائلة وإذا تركتها فترة أطول فسوف تختفي لأن الماء سيتحول إلى بخار.

هذا ويطرأ على المادة نوعين من التغيير وهما تغيير كيميائي وتغيير فيزيائي .

التغير الفيزيائي :وهو عبارةٌ عن تغيراتٍ تحصل في شكل المادة وهيئتها الخارجية؛حيث أن التغير يكون في شكل المادة ولا يحدث أي تغيير على خصائصها ،بحيث أن المادة تعود لحالتها الأصلية مثل :تَحطم الزّجاج، وتبخر الماء، وذوبان الملح داخل الماء.

التغير الكيميائي :فيعرف أنه التغير الذي يحصل على مادة معينة يؤدي إلى اختلاف خصائصها بحيث تعطي مادة جديدة تختلف عن المادة الأصلية و تغيير لا يــعود المادة لحالتها الأصلية .

ومن الأمثلة على هذا التغير :احتراق الفحم، وانتهاء مدة صلاحية الحليب،صدأ الحديد واحتراق السكر وسلق البيض .

وهناك عدة عوامل تدل على حدوث التفاعل الكيميائي وهي :انبعاث ضوء أو حرارة أو رائحة عند عملية التغير .

يعد كل من الحرارة، والضوء، والرائحة أدلة على التغير الفيزيائي:

وبناء على ماسبق يمكن الإجابة عن سؤال يعد كل من الحرارة والضوء والرائحة أدلة على التغير الفيزيائي صح أو خطأ ،ضمن منهاج العلوم للفصل الدراسي الأول وتكون الإجابة الصحيحة كالتالي :

الإجابة الصحيحة :خطأ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى