انتقال الطفرة الجينية في الخلايا الجسمية من الأباء الى الأبناء

انتقال الطفرة الجينية في الخلايا الجسمية من الأباء الى الأبناء، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الأحياء للصف الاول المتوسط للفصل الدراسي الأول، ضمن درس مادة الوراثة .

الطفرة:

تحدث أحيانا بعض الانحرافات أثناء عملية نسخ DNA، مما قد يؤدي إلى تصنيع بروتينات غير متطابقة وتسمى هذه الانحرافات الطفرات، الفطفرة هي أ تغير دائم في سلسلة DNA المكونة للجين أو الكرموسوم في الخلية ، وتتضمن بعض الطفرات زيادة أو نقصا في عدد الكرموسومات ، ومن العوامل التي تسبب الطفرات : الأشعة السينية وضوء الشمس وبعض المواد الكيميائية .

هذا وتتحكم الجينات في الصفات التي تورث من الوالدين فإذا حدث أي تغيير في الجينات فقد ينتج عنه تغير في صفات المخلوق الحي، وعندما تحدث الطفرة في الخلايا الجسمية للمخلوق الحي فقط فإنه لا يتأثر، ولكن إذا حدثت الطفرة في الخلايا الجنسية فإن الخلايا الناتجة كلها يحدث لها هذه الطفرة ومن ثم تضيف تنوعا إلى المخلوقات الحية .

انتقال الطفرة الجينية في الخلايا الجسمية من الأباء الى الأبناء:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال انتقال الطفرة الجينية في الخلايا الجسمية من الأباء الى الأبناء ، ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة : لا يؤثر على المخلوق الحي .

بينما انتقال الطفرة الجينية في الخلايا الجنسية فإنها تؤثر على المخلوق الحي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!