ذوبان الجليد يعد تغيرا كيميائيا. صح أو خطأ

ذوبان الجليد يعد تغيرا كيميائيا. صح أو خطأ، نقدم لكم في هه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول.

الخواص والتغيرات الكيميائية:

الخاصية الكيميائية هي الخاصية التي تشير إلى ميل المادة لحدوث تغير في تركيبه الأصلي بفعل تفاعل كيميائي مما ينتج مواد جديدة .

وليس شرطا أن تكون في المختبر لتشاهد التغيرات التي تحدث بسبب الخواص الكيميائية ، وتسمى هذه التغيرات تغيرات كيميائية ، والتغير الكيميائي هو التغير الذي يحدث في تركيب المادة بسبب خواصها الكيميائية وتنتج عنه مادة أو مواد جديدة، فالنار المشتعلة في الخشب تنتج تغيرات كيميائية، حيث يتفاعل الأكسجين الموجود في الهواء مع الخشب فيتحترق منتجا مادة جديدة تسمى رمادا، والخشب مادة قابلة للاحتراق لذا تسمى هذه الخاصية الكميائية قابلية الاشتعال أو الاحتراق ، ويوضع على بعض هذه المواد تحذيرات لحفظها بعيدة عن الحرارة واللهب؛ بسبب قابليتها للاشتعال، وهناك مواد غير قابلة للاشتعال كالحجارة .

هذا وتحدث تفاعلات كيميائية بين بعض المواد وبين أكسجين الهواء الجوي مكونة أكسيد المادة أو العنصر؛ فالحديد مثلا يتفاعل مع أكسجين الهواء الجوي في وجود الماء مكونات أكسد الحديد (الصدأ)، كما تتفاعل مكونات بعض انواع الفاكهة كالموز والتفاح مع أكسجين الهواء الجوي فيصبح لونها بنيا إذا قشرناها وتركناها معرضة للهواءن كما تفقد الفضة بريقها ولمعانها بسبب تفاعل الفضة مع مواد في الهواء الجوي، وتعد قابلية المواد للتفاعل مع الأكسجين أو الكبريت وسواهما من المواد مثالا على الخواص الكميائية للمادة .

ذوبان الجليد يعد تغيرا كيميائيا:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ذوبان الجليد يعد تغيرا كيميائيا. صح أو خطأ، ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول والإجابة الصحيحة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!