الجين الذي تظهر فيه الصفة يسمى بالعامل السائد.

الجين الذي تظهر فيه الصفة يسمى بالعامل السائد، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول ، ضمن درس مادة الوراثة .

الجينات :

تعتمد معظم صفات الإنسان مثل لون الشعر والطول وغيرها من الصفات على البروتينات التي تصنعها الخلايا المكونة للجسم، وتدخل البروتينات في بناء الخلايا والأنسجة أو تعمل كإنزيمات وتكون المعلومات التي تستعملها الخلايا لتصنيع هذه البروتينات محمولة على DNA، ويسمى الجزء من DNA المحمول على الكروموسوم والمسؤول عن تصنيع بروتين بالجين ، ويحتوي الكروموسوم الواحد على مئات الجينات.

تتكون البروتينات من سلسلة من مئات آلاف الأحماض الأمينية ، ويحدد الجين ترتيب الأحماض الأمينية المكونة للبروتين ، فإذا تغير ترتيبها تغير البروتين ، ولكن ماذا يحدث لخلايا الجسم عندما لايصنع بروتين ما، أو يحدث خلل في تصنيعه لسبب ما؟

العوامل السائدة والمتنحية:

تلقح الحشرات الأزهار في الطبيعة بشكل يبدو عشوائيا خلال انتقالها من زهرة إلى أخرى، لكن مندل كان يتحكم في عملية التلقيح في تجاربه .

ففي إحدى تجاربه استعمل حبوب لقاح أزهار تحمل الصفة النقية لطول الساق لتلقيح أزهار نباتات تحمل الصفة النقية لقصر الساق، وتسمى هذه العملية التلقيح الخلطي.

وعندما زرع البذور الناتجة عن هذا التلقيح كانت كل النباتات الناتجة طويلة الساق، ولم يظهر أي نبات قصير الساق، فاستنتج وجود عامل ساعد على ظهور صفة طول الساق أطلق عليه العامل السائد، وذلك أنه ساد أو أخفى صفة القصر، أما عامل الصفة التي لم تظهر أو اختفت فأطلق عليه اسم العامل المتنحي، و تسمى هذه العوامل اليوم الجينات السائدة والجينات المتنحية .

الجين الذي تظهر فيه الصفة يسمى بالعامل السائد:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال الجين الذي تظهر فيه الصفة يسمى بالعامل السائد.صح أو خطأ ، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول والإجابة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى