يتكون الجهاز الهيكلي من العظام والأربطة والأوتار – علوم سادس ابتدائي

نقدم لكل طلاب الصف السادس الابتدائي الإجابة الصحيحة عن السؤال يتكون الجهاز الهيكلي من العظام والأربطة والأوتار. صواب أو خطأ، وهو سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم في موقعن كل شي نقدم لكم جديد الحلول وافجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عنها من قبل طلابنا الأعزاء وذلك بعد الرجوع للكتاب المدرسي، والتأكد من افجابة الصحيحة ومن ثم نشرها .

تؤدي أجهزة جسم الإنسان العديد من الوظائف المختلفة حيث تتآزر وتتكامل هذه الأجهزة مع بعضها البعض من أجل مو الإنسان وأداء وظائفه المحددة.

الجهاز الهيكلي:

تحتاج الحيوانات إلى الانتقال من مكان إلى آخر للحصول على الغذاء أو الهرب من الأعداء وللحيوانات تراكيب مختلفة تساعدها على الحركة، فالفقاريات لها جهاز هيكلي يتكون من العظام والأربطة والأوتار ، فالعظام نسيج صلب وخفيف وقوي، والأربطة نسيج يربط العظام بعضها ببعض، والأوتار نسيج يربط بين العظام والعضلات.

وللجهاز الهيكلي وظيفتان رئيسيتان الأولى أن العظام في هذا الجهاز تحمي بعض الأعضاء الطرية في الجسم؛ فالقفص الصدري مثلا يجمي القلب والرئتين ، والجمجمة قاسية جدا؛ لكي تحمي الدماغ الحساس من الإصابة كما أنها خفيفة الوزن؛ لكي يسهل إبقاء الرأس منتصبا .

هذا ويبلغ عدد عظام الجهاز الهيكلي في الإنسان البالغ 206 عظمة ويتكون الهيكل العظمي من جزأين رئيسيين هما : الهيكل المحوري الذي يتكون من: الجمجمة والعمود الفقري والأضلاع والقص، والهيكل الطرفي الذي يتكون من : الطرف العلوزي والطرف السفلي وعظام الكتف .

يتكون الجهاز الهيكلي من العظام والأربطة والأوتار:

والإجابة الصحيحة عن السؤال يتكون الجهاز الهيكلي من العظام والأربطة والأوتار . صح أو خطأ ،ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي للفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى