سبب تقديم الصلاة على البر والجهاد في سبيل الله؟؟

سبب تقديم الصلاة على البر والجهاد في سبيل الله؟ سؤال مهم ضمن أسئلة مادة الدراسات الإسلامية للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول ضمن درس أحب الأعمال إلى الله.

السؤال السابق ضمن درس حديث أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود قال: سألت النبي ﷺ أي العمل أحب إلى الله تعالى؟ قال: الصلاة على وقتها، وقال: قلت: ثم أي؟ قال: بر الوالدين، قلت: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله، قال حدثني بهن ولو استزدته لزادني .

من معاني حديث أحب الأعمال إلى الله:

يحمل حديث من أحب الأعمال إلى الله الكثير من المعاني ومن أهمها، حرص المسلم على معرفة الأعمال الفاضلة التي يحبها الله وعمله بها دليل على علو الهمة وتوفيق الله ومن الأعمال الفاضلة ما يلي :

1- الصلاة في أول وقتها : من غير تأخير ولا تكاسل في أدائها فالله جعل الصلاة علىالمؤمنين في أوقات محدودة والمداومة على ذلك يحتاج إلى صبر ومجاهدة لتنال الأجر والمثوبة .

2- بر الوالدين: الذين احسنا لك صغيرا ن فلهما حق الطاعة والإحسان وقضاء الحاجات وبذل المعروف، وكف كل أذى عنهما .

3- الجهاد في سبل الله : وهو ذروة سنام الإسلام، وسبب عز المسلمين ونصرهم .

4- المحافظة على الصلوات: وأداوئها في وقتها والمحافظة على بر الوالدين والحهاد في سبيل الله أمور تحتاج إلى صبر، ولا يصبر على ذلك إلا المؤمنون الصادقون .

5- تقديم الصلاة على البر والجهاد: لكونها ركنا من أركان الإسلام ولازمة للمسلم في كل أوقاته وأحيانه، وتقديم البر على الجهاد لأن البر واجب في كل الأحال والجهاد فرض كفاية .

سبب تقديم الصلاة على البر والجهاد في سبيل الله:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال سبب تقديم الصلاة على البر والجهاد في سبيل الله، ضمن مادة الدراسات الإسلامية للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول والإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

الإجابة الصحيحة :لأنها ركن من أركان الإسلام ولازمة للمسلم في كل أوقاته وأحيانه، وواجبة على كل مسلم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى