##أين تتواجد الإلكترونات في الذرة؟؟

نقدم لكل طلاب الصف الثالث المتوسط الإجابة الصحيحة عن سؤال أين تتواجد الإلكترونات في الذرة ،وهو سؤال منهاجي ضمن أسئلة مادة العلومل للفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم في موقعنا الإلكتروني كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات عن الأسئلة التي يتم البحث عنها .

النواة هي مركز الذرة ويكون عدد البروتونات في نواة عنصر ما ثابتا، أما عدد النيوترونات فقد يختلف .

النموذج النووي للذرة:

كان على رذرفور وفريقه تفسير هذه النتائج غير المتوقعة، برسم أشكال توضيحية مبنية على نموذج طومسون، والتي تبين تاثر جسيمات ألفا بالشحنة الموجبة للذرة والانحراف البسيط لهذه الجسيمات ، وفي كل الأحوال فإن التغير الكبير في مسار الجسيمات لم يكن متوقعا .

البروتون: وجد رذرفورد أن هذا النموذج لا يؤدي إلى نتائج صحيحة لذلك اقترح نموذجا جديدا، وينص على أن معظم كتلة الذرة وشحنتها الموجبة تتركز في منطقة صغيرة جدا في الذرة تسمى النواة، وهو ما تم إثبات صحته فيما بعد .، واطلق العلماء على الجسيم الموجب الشحنة الذي يوجد في نوى جميع الذرات البروتون بينما بقية حجم الذرة فراغ يحوي إلكترونات عديمة الكتلة تقريبا .

النيوترون: الجسيمات الأخرى الوحيدة في الذرة هي البروتونات، وقد وجد أن كتل معظم الذرات يساوي ضعف كتلة بروتوناتها تقريبا،والنيوترون هو جسيم له كتلة مساوية لكتلة البروتون ولكنه متعادل كهربائيا، ولان التيوترون عديم الشحنة ولا يتأثر بالمجال المغناطيسي ولا يكون ضوءا على شاشة الفلورسنت فقد تأخر اكتشافه أكثر من 20 عاما، حتى تمكن العلماء من إثبات وجود النيوترونات في الذرة .

نموذج السحابة الإلكترونية :

إن النموذج الجديد للذرة يسمح للطبيعة الموجية للإلكترونات بتحديد المنطقة التي يحتمل أن توجد فيها الإلكترونات غالبا، فالإلكترونات تتحرك في منقطة حول النواة تسمى السحابة الإلكترونية ، إذ يحتمل أن توجد الإلكترونات في أقرب منطقة من النواة (ذات اللون الأغمق) أكثر من احتمال وجودها في أبعد منطقة عنها (ذات اللون الفاتح) بسبب جذب البروتونات الموجبة لها، والإلكترونات توجد ف أي مكان حول النواة؛ فليس للسحابة الإلكترونية حدود واضحة، وقد قام العالم نيلزبور من خلال حسابات بتحديد منطقة حول النواة من المتوقع أن يوجد فيها الإلكترون في ذرة الهيدروجين .

أين تتواجد الإلكترونات في الذرة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال أين تتواجد الإلكترونات في الذرة، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي.

  • في النواة مع البروتونات .
  • مرافقة للنيوترونات .
  • حول النواة على شكل سحابة إلكترونية .
  • في الجدول الدوري للعناصر .

الإجابة الصحيحة: حول النواة على شكل سحابة إلكترونية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!