ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد؟

ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد؟ نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول ضمن درس أنشطة في الخلية .

النقل النشط:

قد تحتاج الخلية في بعض الأحيان إلى غدخال بعض المواد إليها رغم أن كميتها داخل الخلية كبيرة، فمثلا تحتاج خلايا جذر النبات إلى الأملاح رغم أن كميتها داخل الخلية أكبر منها في التربة، لذا كون هناك ميل لانتقال الأملاح خارج الجذر بواسطة الانتشار أو الانتشار المدعوم، غير أن ذلك لا يحدث، أما الذي يحدث فهمانتقال الأملاح إلى داخل الخلية، وفي مثل هذه الحالة تحتاج الخلية إلى الطاقة لنقل المواد عبر غشائها وتسمى عمليات النقل هذه النقل النشط.

وتحتاج عملية النقل النشط إلى بروتينات ناقلة، كما في عمليات النقل المدعوم، غير أن المواد المنقولة خلال النقل النشط تتحد مع البروتينات الناقلة، وتستهلك البروتينات الطاقة؛ لنقلها عبر الغشاء البلازمي، وعندما تتحرر المواد المنقولة من البروتينات الناقلة يمكنها أن ترتبط بجزيئات أخرى تنقلها عبر الغشاء من جديد.

ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد؟ ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول وهو سؤال اختيرا من متعدد والخيارات كالتالي.

  1.  الانتشار
  2.  الخاصية الاسموزية.
  3. النقل النشط.
  4.  النقل السلبي .

الإجابة الصحيحة: النقل النشط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى