# ماذا يسمى انتشار الماء

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال مهم ضمن الأسئلة المنهاجية لمادة العلوم ماذا يسمى انتشار الماء؟ للصف الثالث المتوسط ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول، ضمن درس أنشطة في الخلية.

الخاصية الأسموزية – انتشار الماء:

الماء يشكل جزءاً كبيراً من المادة الحية ، وأنه يملأ الخلايا، ويحيط بها، وتتحرك جزيئات الماء إلى داخل الخلية وخارجها عبر الغشاء البلازمي عن طريق خاصية النتشار، ويطلق العلماء على عملية انتشار الماء الخاصية الأسموزية .

فإذا لم تكن الخلية محاطة بكميات كافية من الماء المذاب فيه بعض المواد فإن الماء ينتشر من داخل الخلية إلى خارجها، وهذا ما حدث لخلايا الجزر المغمور في الماء المالح، كما اتضح ذلك في التجربة الاستهلالية .

وينتج عن فقدان الخلايا النباتية للماء ابتعاد غشائها البلازمي عن الجدار الخلوي، مما يخفف الضغط عليه فيذبل، أما إذا أخذنا الجزر من المحلول الملحي ووضعناه في الماء العذب، فإن الماء سينتقل إلى داخل خلايا الجزر فتمتلئ بالماء مما يزيد من ضغط الخلية على الجدار الخلوي .

كما تحدث الخاصية الأسموزية في الخلايا الحيوانية أيضاً، فإذا وضعت الخلايا الحيوانية في الماء العذب، فإنها تنتفخ وتختلف الخلايا الحيوانية عن الخلايا النباتة في أنها تنفجر إذا دخل فيها كميات كبيرة من الماء .

ماذا يسمى انتشار الماء:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ماذا يسمى انتشار الماء ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول، والإجابة الصحيحة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: الخاصة الإسموزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!