الانتشار هي عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع. صح أو خطأ

الانتشار هي عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع.صح أو خطأ، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول .

عمليات النقل عبر الغشاء البلازمي :

يمتاز الغشاء البلازمي بالنفاذية الاختيارية حيث يسمح لبعض المواد بالنفاذ من وإلى الخلية بينما يمنع مواد أخرى ، وفيما يلي طرق النقل في الخلية وهي ثلاث طرق .

1- النقل السلبي: وهي عملية نقل المواد عبر الغشاء البلازمي بدون الحاجة إلى طاقة وله ثلاث أنواع :

  • الانتشار : عملية انتقال الجزيئات من الاماكن ذات التركيز المرتفع إلى الأماكن ذات التركيز المنخفض .
  • الخاصية الأسموزية: وهي عملية انتشار الماء .
  • الانتشار المدعوم: وهي عملية انتقال الجزيئات الكبيرة من مناطق التركيز المرتفع إلى مناطق التركيز المنخفض بمساعدة البروتينات الناقلة .

2- النقل النشط: وهي عملية نقل المواد عبر الغشاء البلازمي مع الحاجة غلأى طاقة .

3- البلعمة: وهي العملية التي يتم من خلالها إدخال المواد عند إحاطتها بالغشاء البلازمي والإخراج عكس عملية البلعمة .

الانتشار :

تسمى عملية انتقال الجزيئات إلى الأماكن ذات التركيز المرتفع إلى الأماكن ذات التركيز المنخفض بالانتشار، حيث تعتبر خاصية الانتشار إحدى عمليات النقل السلبي في الخلية ،حيث يستمر إلى أن يصبح العدد النسبي للجزيئات متساويا في المنطقتين ،وعندها تصل إلى حالة الاتزان وتتوقف هذه العملية .

فعندما يضخ القلب الدم إلى الرئتين تكون خلايا الدم الحمراء محملة بكميات قليلة من الأكسجين، بينما تحتوي الرئتان على كميات كبيرة منه، فتنتقل جزيئات الأكسجين خلال عملية الانتشار إلى خلايا الدم الحمراء، وعندما يصل الدم إلى خلايا إصبع القدم يكون عدد جزيئات الأكسجين أكبر في خلايا الدم الحمراء منه في خلايا الإصبع، فينتشر الأكسجين منتقلا من خلايا الدم الحمراء إلى خلايا الإصبع .

العوامل المؤثرة في الانتشار التي تتم من خلال حركة الجزيئات :

  • حجم الجزيئات: حيث انه كلما زاد حجم الجزيئات تقل سرعة الانتشار.
  • درجة الحرارة: حيث أنه كلما زادت درجة الحرارة تزيد سرعة الانتشار، وبالتالي ستزداد الطاقة الحركية، ومنها تزداد تصادم الجزيئات ببعضها البعض.
  • حالة المادة المنتشرة: تختلف سرعة الانتشار باختلاف نوع المواد، فتكون حركة الانتشار في الغازات أسرع من انتشار المادة في الحالة السائلة، بينما تكون حركة الانتشار في الحالة الصلبة للمادة بطيئة جدا.
  • فرق التركيز في المحلول.

الانتشار هي عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال الانتشارهي عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع. صح أو خطأ، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×) .. وهو الانتقال من ذات التركيز المرتفع إلى التركيز المنخفض .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى