ما اسم العملية التي تستعمل الأكسجين لتحليل الجلوكوز؟

ما اسم العملية التي تستعمل الأكسجين لتحليل الجلوكوز؟ نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول .

التنفس الخلوي :

تستطيع النباتات والحيوانات استخلاص الطاقة من سكر الجلوكوز بعملية تسمى عملية التنفس الخلوي، حيث تقوم الخلايا بتحليل السكر وإطلاق الطاقة، ويتطلب حدوث التنفس الخلوي في النباتات والحيوانات وجود الأكسجين، لذا يسمى هذا التنفس التنفس الهوائي، حيث تستعمل الخلايا الأكسجين لتحليل السكر لإطلاق طاقة يمكن استخدامها للقيام بالنشاطات الحيوية.

وينتج عن هذه العلمية الماء وثاني أكسيد الكربون بوصفهما فضلات، وتستخدم النباتات هذه الفضلات مرة أخرى في عملية البناء الضوئي .

عضلات الخلايا في جسم الإنسان تستهلك كميات كبيرة من الطاقة وتحصل عليها يتحلل الغذاء فتستهلك الطاقة في أثناء حركتك وبعضها اآخر ينطلق على هيئة حرارة مما يشعرك بالحر .

وفي أثناء تحلل الغذاء تحتاج معظم الخلايا إلى الأكسجين لذا تتنفس بسرعة أكبر لإيصال كميات مناسبة منه إلى العضلات .

وتستعمل خلايا عضلات الجسم الأكسجين خلال عملية التنفس الخلوي وخلال هذه العملية تحدث تفاعلات كيميائية تحلل جزيئات الغذاء المعقدة إلى جزيئات أبسط، فتتحرر الطاقة المختنزة فيها، وكما هو الحال في عملية البناء الضوئي فإن الإنزيمات ضرورية لحدوث عملية التنفس الخلوي .

ما اسم العملية التي تستعمل الأكسجين لتحليل الجلوكوز؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ما اسم العملية التي تستعمل الأكسجين لتحليل الجلوكوز؟ ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عملية التنفس الخلوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!