#تتحرك جسيمات المادة الصلبة حركة اهتزازية باستمرار. صح أو خطأ

السؤال/ تتحرك جسيمات المادة الصلبة حركة اهتزازية باستمرار. صح أو خطأ.

الصف/ الثاني المتوسط – الفصل الدراسي الأول.

المادة / العلوم – درس حالات المادة

المواد الصلبة :

ما الذي يجعل المادة صلبة؟ فكر في بعذ المواد أو الأجسام الصلبة المألوفة لديك و منها الكرسي ومكعبات الثلج، فالمادة الصلبة هي مادة محددة الشكل والحجم ، فعندما ترفع حجرا عن الأرض وتضعه في وعاء لا يتغير شكل الحجر ولا حجمه؛ فالمادة الصلبة لا تاخذ شكل الوعاء الذي توضع فيه؛ لأن جسيماتها متراصة معا .

وللمواد الصلبة نوعان : المواد البلورية والمواد الغير بلورية :

المواد البلورية، ترتب جسمات بعض المود الصلبة في تنظيم معين ثلاثي الأبعاد يتكرر في المادة، ويطلق عليه بلورة، مثل الترتيب البلوري لكلوريد الصوديوم (ملح الطعام) حيث تترتب الجسيمات في البلورة على هيئة مكعب ، كما أن هناك الترتيب البلوري الهرمي للماس الذي يتكون بكامله من ذرات الكربون .

المواد الصلبة الغير بلورية، وهي بعض المواد الصلبة وبخاصة التي تتكون من جسيمات كبيرة الحجم ،وهذه المواد لا تترتب جسيماتها في صورة نمط متكرر كالمواد البلورية؛ بل وجد أنها تأخذ ترتيبا عشوائيا، وقد سميت المواد الغير بلورية وهي مثل : المطاط ، والبلاستيك والزجاج .

جسيمات المواد الصلبة تتحرك، هل يعني هذا أن جسيمات المادة الصلبة تتحرك أيضا؟ رغم انك لا تستطيع رؤية الجسمات إلا أن جسيمات المادة الصلبة تهتز في أماكنها، ولكنها ليس ليدها طاقة كافية لتبتعد عن أماكنها .

تتحرك جسيمات المادة الصلبة حركة اهتزازية باستمرار:

والإجابة الصحيحة عن سؤال تتحرك جسيمات المادة الصلبة حركة اهتزازية باستمرار. صح أو خطأ، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى