ماذا قال جورج قرداحي عن السعودية؟؟؟

أثارت تصريحات الإعلامي المعروف ووزير الإعلام اللبناني الحالي جورج قرداحي، الكثير من الجدل والانتقادات عبر وسائل التواصل الاجتماعي بسبب تصريحات قبل تسلمه منصبه الوزاري عن حرب اليمن والحوثيين، حيث أغضب دول الخليج وتبرأت منه الحكومة اللبنانية.

ماذا قال جورج قرداحي عن السعودية؟؟؟

فقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمشاركة جورج قرداحي، ضيفا، في برنامج “برلمان الشباب” وهو يجيب على أسئلة تطرح عليه، حيث قال في معرض إجابته عن عن رأيه بالحرب في اليمن إن “الحوثيين في اليمن يدافعون عن أنفسهم أمام عدوان خارجي”.

مقالات ذات صلة

وعندما سئل عن ما إذا كان يعتقد أن ما تفعله السعودية والإمارات هو اعتداء على اليمن قال “إن هناك اعتداء بالتأكيد وإن الحرب في اليمن حرب عبثية يجب أن تتوقف”.

وقد أثارت هذه التصريحات أزمة سياسية ودبلوماسية على الرغم من أن الحلقة التي ورد فيها كانت في شهر أغسطس آب، قبل أن يتولى قرداحي وزارة الإعلام في لبنان، وهو ما أكد جورج قرداحي عبر سلسلة تغريدات على حسابه في “تويتر” قائلا إنه “لم يقصد بأي شكل من الأشكال، الإساءة إلى السعودية أو الإمارات، وإنه يكن لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء”، معتبرا أن “الجهات التي تقف وراء هذه الحملة أصبحت معروفة، وهي التي تتهمه منذ تشكيل الحكومة بأنه آت لقمع الإعلام”.

وأكمل: “ما قلته بأن حرب اليمن أصبحت حربا عبثية يجب أن تتوقف، كان عن قناعة ليس دفاعا عن اليمن ولكن محبة بالسعودية والإمارات”.

ردود الأفعال :

من جهتها استدعت وزارة الخارجية السعودية السفير اللبناني في الرياض وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات قرداحي التي وصفتها بالمسيئة تجاه المملكة ودول “تحالف دعم الشرعية في اليمن”.

أما مجلس التعاون الخليجي قد رفض تصريحات قرداحي “جملة وتفصيلا” وقال إنها “تعكس فهماً قاصراً وقراءة سطحية للأحداث”، وطالب المجلس الدولة اللبنانية بتوضيح موقفها.

في حين أن وزير الخارجية اليمني، أحمد بن مبارك، قال في تغريدة على تويتر إنه وجه السفير اليمني في بيروت “بتسليم الخارجية اللبنانية رسالة استنكار على التصريحات الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني، في إحدى البرامج التلفزيونية، والتي تعد خروجاً عن الموقف اللبناني الواضح تجاه #اليمن وإدانته للانقلاب الحوثي ودعمه لكافة القرارات العربية والأممية ذات الصلة” .

وبخصوص الجانب الرسمي اللبناني، فقد أصدرت وزارة الخارجية اللبنانية بيانا تقول فيه إن الكلام “الشخصي” الذي صدر عن وزير الإعلام جورج قرداحي قبل تعيينه وزيرا “لا يعكس موقف الحكومة اللبنانية الذي عبّر عنه رئيسها في البيان الصادر بالأمس، ولا بيانها الوزاري الذي يتمسك بروابط الأخوة مع الأشقاء العرب”.

وقد نشر الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز عبر حسابه الموثق على تويتر تغريدة عبر فيها عن رفضه لتوضيح قرداحي وعدم اقتناعه، بطريقة يحاكي فيها برنامج من سيربح المليون الذي اشتهر قرداحي بتقديمه.

في المقابل نشر السياسي اللبناني، زعيم تيار المردة، سليمان فرنجية تغريدة قال فيها إن “لكل رأيه السياسي” وإن قرداحي “عبّر عن رأيه وعن قراءته للأحداث حين كان خارج المسؤولية والتزم لغة الدولة رسميا حين تولّى المسؤولية مع احترام كافة الدول العربية وخاصة السعودية والإمارات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى